آخر الأخبار

اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة تكشف جدول الانتخابات الزمني وسير العملية الانتخابية في مؤتمرها صباح يوم الاثنين 16 نوفمبر

News Image

تكشف اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة كافة تفاصيل العملية الانتخابية وتسجيل المواطنين في الهيئات الانتخابية بجانب البرنامج الزمني للانتخابات وذلك خلال المؤتمر الذي ستعقده صباح يوم الاثنين الموافق السادس عشر من نوفمبر الجاري.

ومن المقرر أن يقام المؤتمر الصحفي في تمام الساعة العاشرة والنصف بمقر المجلس الاستشاري بالشارقة ويتحدث فيه المستشار منصور بن نصار رئيس اللجنة العليا وأعضاء اللجنة العليا بشأن كافة جوانب سير العملية الانتخابية وبداياتها الفعلية حتى لحظة إعلان النتائج وآليات تسجيل المواطنين على مستوى الدوائر الانتخابية التسع في إمارة الشارقة  .

وتأتي هذه الانتخابات بعد أن أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في التاسع من شهر يونيو الماضي مرسوماً بتعديل قانون إنشاء المجلس الاستشاري في الإمارة يتم بموجبه اختيار نصف أعضاء المجلس عن طريق الانتخابات ويعين سموه نصفهم الآخر.

تلك المرحلة التاريخية التي تشهدها إمارة الشارقة بانتخاب نصف أعضاء المجلس الاستشاري تأتي استكمالا لمسيرة الدعم الكبير والرعاية التي يحظى بها المجلس من قبل حاكم الشارقة وتوجيهه المستمر لأعضائه وعضواته الذي تعاقبوا على فصوله التشريعية الثمانية على مدى ستة عشر عاما متواصلة فأثمرت أعمال المجلس تنمية ومنجزات مستمرة خدمه للوطن ومواطنيه ومتابعة سموه لكافة مناقشات وأعمال وتوصيات المجلس التي تبناها المجلس الاستشاري فكانت توجيهات سموه للمجلس منارة للهداية ورمزاً للعزيمة والإصرار على مواصلة مسيرة البناء والعطاء

هذا وقد حدد المرسوم مرسوم أميري رقم (59) لسنة 2015م بشأن تنظيم انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في مادته الثالثة بأن إمارة الشارقة تنقسم إلى دوائر انتخابية حسب عدد البلديات فيها ويخصص لكل دائرة انتخابية عدد من مقاعد المجلس للأعضاء الذين يتم انتخابهم .

وأشارت المادة بأن عدد الدوائر الانتخابية تسعة و عدد المقاعد المخصصة للانتخاب في المجلس واحد وعشرين موزعة بواقع ستة مقاعد لمدينة الشارقة وثلاثة مقاعد لمدينة الذيد وثلاثة مقاعد لمدينة خورفكان وثلاثة مقاعد لمدينة كلباء ومقدين لمدينة دبا الحصن ومقعدا واحدا لكل من منطقة الحمرية ومنطقة البطائح ومنطقة مليحه ومنطقة المدام .

ويتكون المجلس من 42 عضواً من ذوي الرأي والكفاءة والخبرة ومن شروط الانتساب إليه أن يكون كامل الأهلية، وأن يكون من مواطني الشارقة وألا يقل عمره عن 25 عاماً.

ومن الجديد أن المجلس الاستشارى لامارة الشارقة أنشئ بتاريخ 6 ديسمبر 1999 حين أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة القانون رقم (3) الخاص بانشاء المجلس . وذلك ليكون عونا للحاكم ومساعدا للجهات الحكومية وخدمة للصالح العام. وتتمحور رؤية المجلس الاستشارى واهدافه حول دفع عجلة التطور والرخاء والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين تحقيقا لرؤية سمو الحاكم فى توفير الحياة الكريمة والرغيدة للمواطنين.

 ويتولى المجلس العديد من المهام والمسؤوليات  والمتمثلة في مراجعة مشروعات القوانين المحالة إليه من المجلس التنفيذي وإبداء الرأي في ما يعرضه عليه الحاكم مما له علاقة بالسياسات العامة وغيرها وتقديم المقترحات المناسبة حول ذلك.

كما ويناقش المجلس بحكم صلاحياته الأمور المتعلقة بالخدمات العامة الخاصة بالدوائر الحكومية المختلفة ورفع التوصيات للحاكم فضلا عن النظر فى الأمور المتعلقة بالخدمات والمرافق العامة وتنمية الموارد الطبيعية والبيئية والمحافظة عليها واقتراح سبل تطوير وتحسين الأداء فيها.

ويحق للمجلس الاستشاري ولأعضائه وعضواته طلب أى بيانات أو دراسات أو تقارير أو اقتراحات تتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من الجهات الحكومية لبحثها وابداء الرأى حولها.

فيما يشكل المجلس من اللجان الدائمة الست وهي لجنة الشؤون التشريعية و القانونية والطعون و الاقتراحات و الشكاوى ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية و الصناعية ولجنة شؤون التربية و التعليم والشباب والثقافة و الإعلام ولجنة الشؤون الصحية و العمل و الشؤون الاجتماعية ولجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشؤون الأمن والمرافق العامة و لجنة شؤون الأسرة.

آخر الأخبار: