آخر الأخبار

المجلس الاستشاري ينظم ندوته البرلمانية الثانية في الشؤون القانونية والتشريعية والتجارب البرلمانية الأخرى

News Image

تناولت الندوة البرلمانية التأهيلية  الثانية التي نظمها المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة صباح أمس الأول بمقره في مدينة الشارقة محوران الأول تناول الشؤون القانونية والتشريعية للمجلس وقدمها المستشار القانوني للمجلس يوسف حسن أل علي والثانية عن التجارب البرلمانية وقدمها عضو المجلس أيمن عثمان باروت .

حضر الندوة خولة عبدالرحمن الملا رئيسة المجلس الاستشاري وحمد بن حموده نائب رئيس المجلس الاستشاري وأحمد سعيد الجروان الامين العام للمجلس الاستشاري وعدد من أعضاء وعضوات المجلس والكوادر الوظيفية بالمجلس .

وأكدت خولة عبدالرحمن الملا رئيسة المجلس الاستشاري أن هذه الندوات تأتي في سباق مواصلة تأهيل المجلس لأعضائه وعضواته وكوادره الوظيفية تحقيقاً لهدف مشترك في الارتقاء بالأداء البرلماني والاطلاع على خبرات رائدة في هذا المجال في إطار النظرة الاستشرافية لمجلس أكثر عطاءة وتمكنا في تناول الشأن العام للوطن .

وفي بداية الندوة تحدث المستشارالقانوني للمجلس يوسف حسن أل علي عن مختلف الجوانب التشريعية التي تخص المجلس وما يتولاه المجلس من نظرة عامة في الشأن المجتمعي من خلال دراسة القوانين والتشريعيات السارية في إمارة الشارقة أو تعديلها أو إلغاءها فضلا عن دراسة مشاريع القوانين المحالة إليه من المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة .

وأطلع المستشار أل علي الحضور على مختلف السوابق البرلمانية للمجلس الاستشاري والتي تخص الجانب التشريعي وكيف ناقشها المجلس وقدم نماذج عديدة في هذا المجال موضحا دور العضو وفق دستور الدولة والقوانين السارية فضلا عن قانون إنشاء المجلس الاستشاري ولائحته الداخلية في ألية دراسة القوانين وطرحها للمناقشة .

بعدها وفي الجانب الثاني تناول عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أيمن عثمان الباروت عددا من النماذج البرلمانية السائدة في العالم من حيث الاعمال البرلمانية وأدوارأعضائها كل بحسب صلاحياته وأختصاصاته .

وتطرق إلى دور العضو في التحضير الجيد واستخدام الادلةوالشواهد والارقام في كافة المعلومات التي يدلي بها أو ما يرفعه من استفسارات أو نقاشات ودور الامانة العامة للمجلس وموظفيها في هذا المجال .

كما وتطرق باروت إلى أهمية دور البحث العلمي البرلماني والذي يعد أداه يستند عليها العضو في تقديم مداخلاته للحكومة وما يجب أن يتوافر  من صفات في الباحثين من تناول الدراسات المختلفة وإعدادها وإنجازها بالدقةالمطلوبةوالمدعمة بالوثائق .

 

آخر الأخبار: