آخر الأخبار

المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يختتم دور انعقاده بإقرار مشروع قانون إنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف

News Image

أسدل المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة السدال عن أعماله لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي التاسع في جلسته العاشرة والأخيرة والتي عقدها بمقره في مدينة الشارقة برئاسة خولة عبدالرحمن الملا رئيسة المجلس الاستشاري.

بدأت الجلسة بالتصديق على محضر الجلسة السابقة بعدها ناقش المجلس مشروع قانون لسنة 2016 بإنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف... (والتقرير الوارد من لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشئون الأمن والمرافق العامة) صلاح سالم المحمود مدير عام مركز الشارقة للوثائق والبحوث والصادق محمود بوسنينه- المستشار القانوني بالإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم، و حصة عتيق بورقيبة مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي وأحمد سلمان السلمان مدير إدارة الدراسات والخدمات المعرفية والدكتور المنصف بن علي الفخفاخ مستشار أرشفة.

وقالت خولة الملا رئيسة المجلس الاستشاري في كلمتها :

ورد إلى المجلس بتاريخ 1 يونيو 2016م كتاباً من الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة بإحالة مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2016م بإنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، لنظر المشروع، وحسب أحكام المادة (71) من اللائحة الداخلية للمجلس فقد تم إحالة مشروع القانون المذكور أعلاه إلى لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشئون الأمن والمرافق العامة، لدراسته ورفع تقريرها للمجلس،    وقد قامت اللجنة مشكورة بعقد عدة اجتماعات لهذا الغرض.

وتابعت : إن جلستنا اليوم في موضوعها مناقشة لمشروع قانون لإنشاء إحدى الهيئات الحكومية الهامة والحيوية، إنها هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف ومشروع قانونها المتضمن إنشائها وتنظيم أهدافها واختصاصاتها وما تُعنى به من أعمال، تمثل غاية في تطوير نظام الوثائق والأرشيف في الإمارة ونشر الوعي المعلوماتي الأرشيفي وتفعيل التعاون المؤسسي والأكاديمي المتخصص في العلوم الأرشيفية، متمنيةً مناقشة قيّمة لمواد مشروع القانون

بعدها ألقى صلاح سالم المحمود مدير عام مركز الشارقة للوثائق والبحوث كلمة جاء فيها : يسعدني أن أهنئكم بشهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الامة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات ، وأشكركم على دعوتكم إلينا لحضور هذه الجلسة لمناقشة مشروع قانون بشأن إنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف ، كما نخص بالشكر ملا من لجنة المرافق العامة ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية لما بذلوه من جهد مقدر كان له عظيم الأثر في إخراج مشروع القانون بالشكل المعروض على مجلسكم الموقر .

وتابع : رئيسة المجلس لا يخفى عليكم اهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة حفظه الله _ بمركز الشارقة للوثائق والأرشيف إيمانا منه بأهمية التوثيق هو عنده الهوية التي فرض علينا جميعا حمايتها وحفظها من العبث والتشويه كما أن تنظيم أرشيف الجهات الحكومية وتجميعه في جهة واحدة يساعد في إيجاد المرجعية من جميع النواحي ومن ثم المساعدة على اتخاذ القرار .

بعدها تلا العضو محمد عيسى الدرمكي، مقرر لجنة المرافق العامة تقرير اللجنة بشأن مشروع القانون وبعد مناقشة مستفيضة لمواد القانون والردود التي قدمها ممثلو الحكومة من مركز الشارقة للوثائق والارشيف والادارة القانونية في مكتب سمو الحاكم  صادق المجلس على مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2016م بإنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف

وألقت العضوة فاطمة علي المهيري كلمة قالت فيها :

أعرب لكم بداية عن تقديرنا للدور الكبير لمركز الشارقة للوثائق والبحوث على جهودهم وجهود المدير العام والكوادر العاملة على ما يسعون إليه من ارتقاء وتقدم دائم في تطبيق كافة الممارسات العالمية في مجال الارشفة والتوثيق ،

وهذا ما لمسناه من خلال منظومة أعمالهم التي تتسم بمهنية عالية ساهم في تعزيز نجاح برنامج الارشيف الحكومي في دوائر وهيئات حكومة الشارقة بجانب تواصلهم الدائم مع الارشيف الوطني وكافة الهيئات والمؤسسات الدولية المعنية بالارشيف وتبادل الخبرات مما رفع الاداء ومستوى العطاء في المركز ، أهله الأن ليكون هيئة لها مكانتها فيما تؤديه من أعمال هي هامة وحيوية للإمارة في الوقت الراهن وفي المستقبل ، فلهم شكرنا وتقديرنا ،، وتلك هي الكلمة التي أردت أن حي بها جهود المركز وأشيد بسياساتهم الناجحة في القيام بأعمالهم خير قيام ، والله نسال أن يوفقهم ،،

 

بعدها بدأت مراسم اختتام دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي التاسع بكلمة لرئيسة المجلس الختامية ثم تلاوة مرسوم فض الدورة.

حيث ألقت رئيسة المجلس كلمة جاء نصها :

بالرغم من قصر المدة التي قضيناها من عمر دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي التاسع، إلا أن مجلسنا قد أنجز خلال دور انعقاده الحالي أعمالاً لها قدرها وأهدافها وحقق العديد من الانجازات في إطار اختصاصاته المنوطة به وفق أحكام قانون إنشائه ولائحته الداخلية، ففي بادرة أولى من نوعها لتأهيل الأعضاء في الثقافة البرلمانية نظم المجلس (3) ندوات تأهيلية وكان موضوع الندوة الأولى ( حوارات برلمانية)، وموضوع الندوة الثانية (آليات استخدام الأدوات البرلمانية المختلفة وإجراءات مناقشة مشروعات القوانين)، وذلك لإفادة الأعضاء وبيان مجريات هذا العمل الرفيع، وإجابتهم عما يودون الاستفسار عنه تحقيقاً لهدف مشترك في الارتقاء بالأداء البرلماني، والاطلاع على ممارسات متميزة وخبرات سابقة في هذا المجال. بالإضافة إلى ندوة تثقيفية تعريفية عن دور المفوضية السامية للأمم المتحدة في رعاية اللاجئين.

ولأول مرة أيضاً قام المجلس بعقد عدة جلسات للعصف الذهني وذلك لإعداد الخطط التشغيلية للجانه الدائمة والمؤقتة ولصياغة منظومة استراتيجية لرسم ملامح عمل المجلس وخطته الاستراتيجية للمرحلة المقبلة.

كما عقد المجلس (10) جلسات عامة، شهد خلالها نقاشات متعمقة ودقيقة وحواراً هادفاً متميزاً، الأمر الذي مكن المجلس من الوصول إلى توصيات وقرارات موفقة وهادفة بإذن الله تعالى.

ففي الاختصاص التشريعي للمجلس:  ناقش خلال دور الانعقاد الحالي (4) مشروعات قوانين مُحالة من المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وبعد دراستها وبحثها أجاز المجلس مشروعات هذه القوانين بعد الأخذ بتعديلاته وآراء أعضاؤه ومقترحاتهم حول مشروعات القوانين.

أما في اختصاص مناقشة الموضوعات العامة:  ناقش المجلس سياسة جهتين حكوميتين وهما: (دائرة الأشغال العامة في إمارة الشارقة- والقيادة العامة لشرطة الشارقة)، وقد بلغ عدد مقدمي الطلب في الموضوعين (30) عضواً، وعدد طالبي الكلمة (35) عضواً، وبعد المناقشة المتعمقة والهادفة حول سياسات الدائرتين توصل المجلس للتبني وإصدار (38) توصية اهتمت وشملت كافة أوجه سياسة الدائرتين واختصاصاتهم وخدماتهما المقدمة للجمهور والمتعاملين معهما.

واستقبل المجلس ممثلاً بــ(هيئة المكتب) خلال دور الانعقاد الحالي عدد من المقترحات بلغت (27) مقترحاً منها (18) مقترح من الأعضاء و(9) مقترحات من الجمهور، وقام المجلس بدراستها والتوصل إلى قرارات مهمة فيها وتم الأخذ بهذه المقترحات وتحويلها إلى الجهات المعنية.

وبالنسبة للشكاوى فقد تلقى المجلس ولأول مرة عدد (142) شكوى، منها (130) شكوى شخصية وإلكترونية و(12) عريضة شخصية وإلكترونية، والذي يعطي مؤشراً واضحاً على ثقة المواطنين والمقيمين برسالة المجلس وأهدافه، وقد خضعت هذه الشكاوى للدراسة وجمع المعلومات من الدوائر المعنية واتخذ المجلس فيها القرارات المناسبة.

كما طرح المجلس خلال جلساته العامة عدد (8) أسئلة برلمانية، تناولت مختلف القضايا الحيوية لمواطني الإمارة، من بينها (3) أسئلة تم الرد عليها بحضور سعادة رؤساء الدوائر الحكومية المعنية، منها (5) أسئلة تم الرد عليها كتابياً واكتفى الأعضاء مقدمو هذه الأسئلة بالرد الكتابي الوارد، ولم يكتف العضو مقدم السؤال الخامس بالرد الكتابي وطلب حضور مسؤول الدائرة المعنية للرد على سؤاله.

  *  أما من ناحية إنجازات اللجان فقد قامت لجان المجلس الدائمة بجهود طيبة وعمل دؤوب في أداء الدور المنوط بها على أفضل وجه في دراسة ومناقشة كل ما أحاله المجلس إليها من موضوعات وقضايا، حيث عقدت اجتماعات وقامت بزيارات ولقاءات تفصيلها كالتالي:

أولاً ..  عقدت هيئة مكتب المجلس (6) اجتماعات، وعقدت لجان المجلس المختلفة مجموع (46) اجتماعاً، فيما قامت بــ(14) زيارة ولقاء عمل كالآتي:

ثانياً .. عقدت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية والطعون والاقتراحات والشكاوى (12) اجتماعاً.

ثالثاً ..  عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية (4) اجتماعات.

رابعاً ..  عقدت لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والثقافة والإعلام (6) اجتماعات وقامت بــ(4) زيارات ولقاءات.

خامساً ..  عقدت لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية (4) اجتماعات وقامت بــ(3) زيارات ولقاءات.

سادساً ..  عقدت لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشؤون الأمن والمرافق العامة (10) اجتماعات وقامت بــ(3) زيارات ولقاءات.

سابعاً ..  عقدت لجنة شؤون الأسرة (4) اجتماعات وقامت بــ(4) زيارات ولقاءات.

*  أما لجان المجلس المؤقتة فقد قامت بجهود طيبة ومميزة كالتالي:

أولاً ..  عقدت لجنة إعداد مشروع التوصيات اجتماعين، ناقشت خلالهما توصيات المجلس الخاصة بالموضوعين العامين التي تم مناقشة سياستهما في الجلسات العامة، وتوصلت إلى صياغة مشروعات توصيات قيمّة ومميزة ورفعتها للمجلس للمصادقة عليها في جلساته العامة ومن ثم رفعها إلى صاحب السمو الحاكم- حفظه الله ورعاه، وإلى الجهات الحكومية المعنية.

ثانياً .. عقدت اللجنة المُشكلة بشأن دراسة أوضاع الصيادين بسوق الجبيل (3) اجتماعات وقامت بــ(3) زيارات ولقاءات، وقد قامت اللجنة برفع تقريرها للمجلس متضمناً توصيات قيمة للمساهمة والمساعدة في حل مشكلة سوق الجبيل والصيادين. 

استعرض معكم- بتفصيل أكثر- ما تم مناقشته في الجلسات ألـ(10) العامة خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي التاسع والتي قاربت على خمسة أشهر كالتالي:

أولاً.. (عُقدت الجلسة الأولى- الافتتاحية- لمجلسكم الموقر بتاريخ/ 11 فبراير 2016م)

وتم فيها الآتي:

(مراسم الافتتاح) استقبـــــال صـــاحب السمــــو الحاكـــــــــــــم، تشريف سموه لاستراحة المجلس الخاصة واجتماعه مع أعضاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة لفترة من الوقت أدوا خلالها اليمين القانونية، ومن ثم ألقى سموه كلمة أبويه وتوجيهاته للأعضاء.

(الجلسة الأولى) إسناد الرئاسة إلى أكبر الأعضاء سناً بصفة مؤقتة لحين انتخاب الرئيس، انتخاب رئيس المجلس، انتخاب نائب رئيس المجلس، رفع الجلسة الأولى.

(استكمــال مراســـم الافتتـــاح) تلاوة آيات من الذكر الحكيم، افتتاح صـــاحب السمــــو الحاكـــــــم دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشــريعي التاسع، كلمة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ترحيباً بصـــاحب السمــــو الحاكـــــــم، تلاوة مرسوم الدعوة، كلمة حضرة صــاحب السمـــو الحاكـــم بمناسبة الافتتاح والتي استعرض سموه فيها نتائج احصاءات الشارقة التي نتج عنها التركيز على ست فئات في المجتمع والتي شكلت موجهات عمل في استراتيجية مجلسنا للمرحلة المقبلة.

(استكمال أعمال الجلسة الأولى) انتخاب المراقبين، تشكيـل لجـان المجـلس الدائمة، تشكيـــل لجنـة الـرد على خطاب الافتتاح، القــوانين التي صــدرت في غيـاب المجـلس، مشــروعات القوانين الـواردة للمجـلس.        

ثانياً .. ( الجلسة الثانية عُقدت بتاريخ/ 18 فبراير 2016م)

وتم فيها:  مناقشة وإجازة مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2016م بشأن الموازنة العامة لدوائر وهيئات حكومة الشارقة عن السنة المالية 2016م .. ( والتقرير الوارد من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية ).

ثالثاً .. ( عُقدت الجلسة الثالثة بتاريخ/ 3 مارس 2016م )

وتم فيها: مناقشة وإجازة مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2016م بشأن تنظيم أهداف وصلاحيات واختصاصات هيئة الطرق والمواصلات في إمارة الشارقة .. ( والتقرير الوارد من لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشؤون الأمن والمرافق العامة ).                        

رابعاً .. ( بتاريخ/ 17 مارس 2016م عُقدت الجلسة الرابعة )

وتم فيها:اطلع المجلس على سؤال موجه إلى سعادة رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية من سعادة العضو/ أيمن عثمان باروت، حول الوحدة المتنقلة للعلاج الطبيعي لكبار السن في باقي مناطق الإمارة.

أقر المجلس مشـــــــروع الــــــرد عـــلـى خطــــــاب الافتتـــــــــاح .. ( وارد من اللجنة المُشكلة للرد على خطاب الافتتاح ).

خامساً ..  ( الجلسة الخامسة عُقدت بتاريخ/ 7 أبريل 2016م )

اطلع المجلس فيها على الأسئـلـة وإجاباتها التالية:                  

سؤال موجه إلى سعادة رئيس مركز الشارقة الإعلامي من سعادة/ أيمن عثمان باروت- عضو المجلس، حول خدمة الاتصال المرئي في مركز الشارقة للاتصال.

سؤال موجه إلى سعادة رئيس هيئة الطرق والمواصلات من سعادة/ د. خليفة عبيد دلموك- عضو المجلس، حول إعادة النظر في تقاطع بلدية مدينة الذيد.

سؤال موجه إلى سعادة رئيس هيئة الطرق والمواصلات من سعادة/ د. خليفة عبيد دلموك- عضو المجلس، حول بناء جسر علوي أو نفق يقطع منطقة السيوح بشارع الذيد.

سادساً .. ( عُقدت الجلسة السادسة بتاريخ/ 21 أبريل 2016م )  

وتم فيها:  تشكيل لجنة إعداد مشروع التوصيات- لجنة مؤقتة.

مناقشة سياسة دائرة الأشغال العامة في إمارة الشارقة.

سابعاً .. ( الجلسة السابعة عُقدت بتاريخ/ 4 مايو 2016م )

أطلع المجلس فيها على سؤال موجه إلى سعادة رئيس دائرة الموارد البشرية من                 سعادة/ محمد عيسى الدرمكي- عضو المجلس، حول الدورات التدريبية لتأهيل المعاقين وتوفير الوظائف المناسبة لهم.

أقر المجلس فيها مشروع توصيات بشأن مناقشة سياسة دائرة الأشغال العامة في إمارة الشارقة.

أقر المجلس فيها أيضاً تقرير اللجنة المشكلة لدراسة سوق الجبيل.

ثامناً .. ( بتاريخ/ 19 مايو 2016م عقد المجلس جلسته الثامنة )

وتم فيها:  مناقشة سياسة القيادة العامة لشرطة الشارقة.

تاسعاً ..  ( الجلسة التاسعة عُقدت بتاريخ/ 2 يونيو 2016م )

وتم فيها: مناقشة وإجازة مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2016م بشأن تعديل القانون رقم (6) لسنة 2015م بشأن الموارد البشرية لإمارة الشارقة .. ( والتقرير الوارد من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية والطعون والاقتراحات والشكاوى ).               

أقر المجلس مشروع توصيات بشأن مناقشة سياسة القيادة العامة لشرطة الشارقة.

حضورنا الكريم، واليوم الخميس الحادي عشر من شهر رمضان المبارك نختتم جلستنا العاشرة والأخيرة لدور الانعقاد لعادي الأول من الفصل التشريعي التاسع:

والتي ناقش وأجاز فيها مجلسكم الموقر مشروع قانون رقم (  ) لسنة 2016م بإنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف.

أصحاب السعادة أعضاء المجلس الكرام ..

إنّ المجلس الاستشاري لإمارةِ الشارقةِ، الذي يُعتبر تجربةً برلمانيةً رائدةً، بفضلِ الرؤى والتوجيهات السديدة والبنّاءة لمؤسِسِهِ صاحب السمو الشيخ الدكتور/ سلطان بن محمد القاسمي- عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، حفظه الله، الذي جعلهُ نبراساً، ومنبراً يُجسد معنى الشورى في أبهى صوره، ويعزز من مشاركة المواطنين بالمساهمة الايجابية في صناعة واتخاذ القرار، فأصبح المجلس منتدىً وطنياً، وبيتاً للخبرة والكفاءات من ذوي العزم والهمة، زاخراً بعطاءاته وإنجازاته، يجسد أرقى معاني الوفاء والولاء للقيادة والانتماء لهذا الوطن المعطاء، وخير أنموذج للعمل الجماعي المثمر البناء، القائم على ثقافة الحوار الهادف وتبادل الآراء، ورسم أفضل صورة حضارية صادقة، وترسيخ مبدأ المشاركة في طرح الرأي وقبول الرأي الآخر.

الإخوة والأخوات ..

إن انتهاء أعمال المجلس بدورته الحالية لهو بدايةً لمرحلةٍ جديدةٍ من مراحل العطاء الوطني، والتي تتطلب من الجميع مزيداً من الجهد، والبذل الجاد والصادق. فالوطن بحاجة إلى كل ساعدٍ بنّاء، وكل مُحبٍ مُخلصٍ، في كل وقتٍ وحينٍ، ليبقى معززاً مكرماً في علوٍ وشموخٍ دائم، ولتبقى رايتِه خفاقةٌ تُعانق السماءَ في ظل قيادتِنا الرشيدةِ وفي مقدمتها صاحب السمو الشيخ/ خليفة بن زايد آل نهيان- رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الشيخ/ محمد بن راشد آل مكتوم- نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله ورعاه، وإخوانهما أصحاب السمو حكام الإمارات، حفظهم الله جميعاً.

وإن أعضاء المجلس لم يدخروا جهداً في تحمل مسؤولياتهم، وأداء الأدوار المنوطة بهم والتواصل مع مختلف قطاعات وشرائح المجتمع، وإننا إذ نشيد بالأداء العام لأعضاء المجلس فإننا نؤكد على أن الأعضاء تواقون دائماً للقيام بدورهم المؤتمنين عليه على أفضل وجه وأحسن صورة، ابتغاء مرضاة الله- عز وجل- وإرضاءً لضمائرهم، ونحن في المجلس نسعى دائماً إلى مواصلة الجهود لنكون دائماً عند حسن ظن وثقة قيادتنا الحكيمة والرشيدة وشعبنا الكريم، فكل الشكر والتقدير لسعادة أعضاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة على عطائهم وأداء واجباتهم بشكل مميز في مختلف المجالات.

الإخوة والأخوات ..

إن المجلس الاستشاري ليقدر ويثمن عالياً دور المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة برئاسة سمو الشيخ/ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي- ولي العهد نائب الحاكم، حفظه الله، وذلك لدعمه المتواصل ومتابعته البنّاءة لأعمال المجلس، والشكر موصول لسمو الشيخ/ عبدالله بن سالم القاسمي- نائب الحاكم نائب رئيس المجلس التنفيذي، ولإخوانه الكرام أعضاء المجلس التنفيذي الموقر ولأمانته العامة، على تعاونهم الايجابي والبنّاء مع المجلس والتي ساهمت في دعم وتطوير مسيرة العطاء البرلماني والتي أرسى دعائمها صاحب السمو الشيخ الدكتور/ سلطان بن محمد القاسمي، حفظه الله ورعاه، مما كان له الأثر الإيجابي في تكامل الأداء ومنظومة العمل بين المجلسين.

والشكر الجزيل إلى جميع الدوائر والهيئات الحكومية المحلية على تواصلهم المستمر، وتجاوبهم الكامل مع مقترحات ورؤى المجلس وتوصياته، مما ساعد على ترسيخ مبدأ الشورى بالمجلس في أرقى معانيها.

ولا يفوتني في هذا المقام أن أتقدم بالشكر والتقدير لمؤسسة الشارقة للإعلام، وأخص بالذكر تلفزيون الشارقة، وكذلك الشكر لوسائل الإعلام المختلفة المسموعة والمقروءة والمكتوبة وأخص منها بالذكر جريدة الخليج ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، لما قاموا به من جهدٍ رديف ومتكامل مع دور المجلس الاستشاري في تحقيق رسالته الوطنية، فشكرنا وامتناننا الكبير لهم جميعاً، ولمؤسساتهم وللعاملين بها.

والشكر والعرفان لمن خطط وأنجز، من رؤساء اللجان الدائمة والمؤقتة وأعضاء المجلس الكرام، فلهم كل الشكر والتقدير على ما أنجزوه من أعمال مشرّفة .. كما أتقدم بجزيل الشكر والثناء لأخواتنا الكريمات اللاتي كان لهنّ الحضور اللافت والجهد المُقدر والنشاط الملحوظ خلال أعمال هذه الدورة، فلهنّ منا كل التقدير والاحترام.

وقبل الختام باسمكم- أيها الإخوة والأخوات أعضاء المجلس- أحيي وأشيد بدور الأمانة العامة للمجلس وموظفيها جميعاً وفي مقدمتهم سعادة الأخ/ أحمد سعيد الجروان- الأمين العام للمجلس، على تعاونهم ومساندتهم لنا بإخلاصٍ وأمانةٍ، فلهم منا كل التحية والتقدير لما بذلوه من جهود مخلصة ومقدرة وأداء متميز وفعال، ونتمنى لهم جميعاً كل التوفيق.

الاخوة والأخوات ،،،

ويسعدنا قبل نهاية هذه الكلمة الختامية أن نشيد بما قوبل به قرار صاحب السموّ الشيخ الدكتور/ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، الخاص باستضافة مقر برلمان الطفل العربي، وإنشاء أمانته العامة في إمارة الشارقة، وتقديم كل أشكال الدعم له، وتحمل تكاليفه، بترحيب واسع من الجامعة العربية والبرلمان العربي، والمشاركين في المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب، عن قضايا الطفولة خلال مشاركة وفد من المجلس الاستشاري في أعمال المؤتمر- وكان لي شرف رئاسة هذا الوفد- الذي عقد بمقر الجامعة العربية في القاهرة.

وإن استضافة برلمان الطفل العربي في الشارقة، جاءت بتوجيهات مباشرة من صاحب السموّ الشيخ الدكتور/ سلطان بن محمد القاسمي، ودعم قرينته سمو الشيخة/ جواهر بنت محمد القاسمي- رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، إذ إن سموهما يدعمان قيام مجلس شورى الأطفال منذ أكثر من ربع قرن، وأؤكد أن سموّهما شددا على الوعي بأهميةِ رعايةِ الطفل في مراحل تكوينه الأولى، وتهيئةِ البيئةِ الصحيةِ التي تساعده على النمو المتكامل. ولا شك بأن  برلمان الطفل سيعمل في سياق خطة تدعم نهضة الأمة ببناء أجيال قادرة على قيادتها ودعم مسيرة تقدمها ونموها، وأؤكد أن المرحلة المقبلة- خصوصا مع ما وجدته من دعم عربي كبير لمبادرة صاحب السموّ حاكم الشارقة- سوف تشهد انطلاقة كبرى في عمل البرلمان، ما سيمثل مرحلة فارقة في تنمية الطفل العربي.

ثم تلا الامين العام للمجلس مرسوم فض الدورة وجاء نصه :

مرسوم أميري رقم (36) لسنة 2016م

بشأن فض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي التاسع

للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة

نحن سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة،

بعد الإطلاع على القانون رقم (2) لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ولائحته الداخلية وتعديلاته،

والقانون رقم (3) لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ولائحته الداخلية وتعديلاته،

والمرسوم الأميري رقم (12) لسنة 2016م بشأن دعوة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة للانعقاد لدوره العادي الأول من الفصل التشريعي التاسع،

وبناءً على ما عرضه رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة،

أصدرنا المرسوم الآتي:-

مــادة (1)

يفض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي التاسع للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بعد الانتهاء من نظر جدول أعمال جلسة يوم الخميس 26 شعبان 1437هـ الموافق 16 يونيو 2016م.

مــادة (2)

على رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة تنفيذ هذا المرسوم، وينشر في الجريدة الرسمية.

 

سلطان بن محمد القاسمي

حــــــاكم إمــــارة الشارقــــــة

 

آخر الأخبار: