آخر الأخبار

الاحد بدء تسجيل المواطنين والمواطنات كناخبين لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في أولى مراحلها

News Image

تباشر اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ووفق مراحل سير العملية الانتخابية للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة تسجيل المواطنين والمواطنات كناخبين اعتبارا من يوم الاحد  السادس من شهر ديسمبر وحتى  17 ديسمبر/كانون الأول الجاري وذلك في أولى بداية مراحل الانتخابات .

على أن يتم في يوم الثاني والعشرين من شهر ديسمبر  إعلان قرار اللجنة العليا بفتح باب الترشيح ومن ثم وعلى مدى ثلاثة أيام من 27 إلى 29 من الشهر الجاري  يتم تسجيل المرشحين

وتقام كافة مراحل الانتخابات  تحت رعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لاسيما بعد أن أطلقت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة هوية العملية الانتخابية تحت شعار شارك في صنع القرار

وسيتم استقبال المواطنين في اربعة عشر مقرا انتخابيا تم توزيعهم جغرافيا على كافة مدن ومناطق إمارة الشارقة لاستقبال جمهور الراغبين في التسجيل بالهيئات الانتخابية في تسع مناطق هي مدينة الشارقة ومدينة كلباء ومدينة خورفكان ومدينة دبا الحصن ومدينة الذيد ومنطقة الحمرية ومنطقة المدام ومنطقة البطائح ومنطقة مليحه .

ويبدأ التسجيل يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء بما في ذلك ايام العطل الاسبوعية من منطلق التسهيل على المواطنين التسجيل ومراجعة مقار التسجيل على أن يصطحبوا الهويات وخلاصات القيد الاصلية .

وستقوم اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري بعقد مؤتمرها الصحفي بمقر بلدية الشارقة كونه من أحد مقار تسجيل الناخبين صباح يوم الاحد في تمام الساعة العاشرة صباحا للتعريف بالتسجيل ودعوة المواطنين والمواطنين للمبادرة بالتسجيل في كافة المقار المنتشرة في إمارة الشارقة .

 من جانبه رفع المستشار منصور بن نصار رئيس اللجنة العليا للانتخابات أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وإلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بمناسبة البداية الفعلية  للمرحلة التنفيذية لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وهي التجربة الأولى من نوعها على مستوى إمارة الشارقة وعلى المستوى المحلي لجميع إمارات الدولة.

وقال: انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ليست وليدة لحظة وإنما هي حلم يراود حاكمها منذ أمد بعيد، وقد آن الأوان ليبصر هذا الحلم النور ويرى الواقع، وفق رؤية سديدة وواضحة من قبل صاحب السمو حاكم الشارقة، رغبة منه في تمكين المجلس الاستشاري، وتعزيز دور أبناء الإمارة ومشاركتهم في عملية البناء والتنمية، وصنع القرار ومناقشة شؤون المجتمع وعون حكومة الإمارة في تحقيق المصلحة العامة، من خلال ممارسة حقهم في الانتخاب والترشح لعضوية المجلس الاستشاري، الذي منحه المشرّع لجميع مواطني الإمارة ممن تنطبق عليهم الشروط القانونية من دون تمييز أو استثناء.

وتأتي أهمية هذه الانتخابات التي ستشهدها الشارقة، كونها التجربة الانتخابية الأولى محلياً، وبالتالي فهي محط أنظار الجميع، كما أنها تتعلق بإحدى المؤسسات الحكومية والتشريعية المهمة على مستوى الإمارة، وهي المجلس الاستشاري، الذي مرّ على إنشائه 16 عاماً حفلت بالعديد من الأحداث والإنجازات المهمة على الصعد المختلفة.

وأضاف ابن نصار : لا يخفى علينا جميعاً ما للمجلس الاستشاري من أهمية ودور بارز ومؤثر في مسيرة التقدم والتمييز وبناء الإنسان التي تشهدها الإمارة، في ظل قيادة حاكمها وعون نوابه ووليّ عهده رئيس المجلس التنفيذي، فالمجلس يضطلع بمهام واختصاصات عدّة، بينها قانون إنشائه رقم 3 لسنة 1999، منها أنه أنشئ ليكون عوناً لحاكم الإمارة وحكومتها في إدارة شؤون الإمارة، وخدمة أبنائها، والمقيمين عليها ولتحقيق أمن المجتمع ورخائه.

وتابع ابن نصار أن للمجلس اختصاصات رقابية تتمثل في مناقشة الموضوعات العامة التي تهم المجتمع، وسياسة الجهات الحكومية العاملة في الإمارة، وتوجيه الأسئلة للحكومة ولرؤساء الجهات الحكومية، وتقديم التوصيات التي يراها المجلس للحاكم، وتلقي الشكاوى من المواطنين وتقديم المقترحات اللازمة في شأنها.
وللمجلس أيضاً دور تشريعي مهم يتميز به، ويتمثل في حقه باقتراح إصدار القوانين أو تعديلها أو إلغائها، وفي حقه بمناقشة مشروعات القوانين التي يجب أن تعرض عليه في دور انعقاده للمصادقة عليها، أو رفضها، أو قبولها مع إدخال تعديلات عليها. وبالتالي فالمجلس شريك حقيقي لحكومة الإمارة في عملية صنع القرار، وإصدار التشريعات المنظمة لشؤون المجتمع.

ولا يسعنا المجال لتعداد مهام واختصاصات المجلس وبيان أهميته كمؤسسة حكومية رائدة، فهذه المعلومات متاحة للجميع عبر الموقع الإلكتروني للمجلس أو الإصدارات المتعلقة به وغير ذلك من وسائل الإعلام والاتصال.

 

آخر الأخبار: