آخر الأخبار

ندوة "انتخابات" الاستشاري بكلباء: لا سقف لعدد المرشحين بالدائرة الانتخابية الواحدة

News Image

ظمت اللجنة الإعلامية ولجنة الدوائر الانتخابية بانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة مساء الخميس ندوتها التعريفية الثانية بالانتخابات للمواطنين في مقر نادي السيدات بمدينة كلباء، بحضور الدكتور خالد عمر المدفع عضو اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري رئيس اللجنة الإعلامية وأحمد سعيد الجروان عضو المجلس العليا لانتخابات المجلس الاستشاري رئيس لجنة إدارة الانتخابات، والمهندس خلفان بن عيسى الذباحي  رئيس لجنة الدائرة الانتخابية بكلباء، مدير بلدية كلباء.

كما حضر الندوة عدد من المواطنات والمواطنين وأعضاء المجلس الاستشاري السابقين، في مقدمتهم الدكتور محمد الصاحي رئيس المجلس البلدي الأسبق بكلباء، والدكتور سليمان سرحان، ومحمد الزعابي، ومسؤولي الجهات الحكومية بكلباء.

وأعرب المهندس خلفان بن عيسى الذباحي رئيس لجنة الدائرة الانتخابية بكلباء عن تقديره لكافة الجهود المبذولة من قبل اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري واللجان العاملة لإنجاح الانتخابات كونها المرة الأولى التي تشهد فيها إمارة الشارقة انتخابات المجلس الاستشاري في إطار مواصلة سياسة التمكين والمشاركة المجتمعية في صنع القرار والتي تأتي ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

من جانبه تناول الدكتور خالد عمر المدفع رئيس اللجنة الإعلامية الحديث عن دور المجلس الاستشاري في منظومة المؤسسات الحكومية بالإمارة، مستعرضاً جوانب ومواقف عدة تشير إلى الأهمية القصوى التي يوليها صاحب السمو الحاكم لمنهج الشورى في الحكم، وعلى رأس هذه المواقف إنشاء المجلس الاستشاري والمجالس الأخرى العاملة في إمارة الشارقة كالمجلس التنفيذي والمجالس البلدية، والضواحي وغيرها من مؤسسات تستهدف تعميق وتعزيز المشاركة المجتمعية في صناعة القرار ومتابعة تنفيذه وتقييمه برلمانيا.

وأكد أحمد سعيد الجروان أن المتتبع لمسيرة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة منذ تأسيسه حتى الآن وما حققه المجلس من طرحه للتوصيات ومناقشة الموضوعات العامة ودراسة مشاريع القوانين وإبداء الرأي بشأنها في كل ما يهم المجتمع يرى انه أدى لدفع عجلة التطوير والتنمية المنشودة.

واستعرض الجروان ومضات من مسيرة عمل المجلس التي تمتد لنحو 16 عاماً، تزخر بنحو 243 جلسة برلمانية للمجلس، تناول المجلس فيها وأقر العديد من التوصيات لخدمة قضايا واحتياجات مختلف مناطق الإمارة في 139 جلسة، فيما حظت مناقشة وتعديل وإقرار القوانين بأكثر من 70 جلسة للمجلس.

وتحدث الجروان عن بعض الشروط التي ينبغي توافرها في المرشح لعضوية المجلس حسب ما نص القانون، ومنها إثبات حالة جنائية من القيادة العامة لشرطة الشارقة، موجه للجنة العليا للانتخابات، مناشداً المواطنين ممن ينتوون الترشح لعضوية المجلس بضرورة استخراج هذه الشهادة في اقرب فرصة. وقال انه لا سقف محددا لعدد المرشحين على الدائرة الانتخابية الواحدة، فالمجال مفتوح أمام كل من يمتلك الرغبة والأهلية لذلك.

وناشد أمين عام المجلس الاستشاري، كل المواطنين بضرورة التوجه لمراكز التسجيل المنتشرة في مقار الدوائر الانتخابية الـ 14، للمشاركة في هذا العرس الوطني الكبير، معتبراً إن عمليات التسجيل تشهد إقبالاً متوسطاً، ولكننا نطمح إلى المزيد من الفعالية من قبل المواطنين.

وتناول محمد  عبد الله الزعابي عضو المجلس الاستشاري الأسبق، تجربته من خلال عضويته في المجلس وما يتولاه المجلس بحكم اختصاصاته من خلال القانون رقم 3 لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وذلك ليكون عونا للحاكم وأن يكون مساعداً للجهات الحكومية خدمة للصالح العام، مشيدا بدور المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وتعاونه الكبير لتكامل الأدوار بين المجلس الاستشاري والمجلس التنفيذي.

واستعرض الزعابي جوانب من بعض الأفكار المغلوطة حول حقيقة دور عضو المجلس الاستشاري، معتبراً ان دور العضو منصوص عليه وواضح تمام الوضوح، وهي أدوار تشريعية ورقابية، مطالباً المرشحين لعضوية المجلس بضرورة القراءة والتعرف على طبيعة المجلس والتوغل في عالم الثقافة البرلمانية.

من جانبه أشاد الدكتور محمد الصاحي رئيس المجلس البلدي الأسبق بكلباء، بتوجيهات صاحب السمو الحاكم بتنظيم الانتخابات، معتبراً إن على المواطنين أمانة في هذا الصدد، مناشداً عموم المواطنين في إمارة الشارقة بضرورة المشاركة الفاعلة في الانتخابات بدءاً من مرحلتها الأولى وهي التسجيل، وصولاً للإدلاء بالأصوات.

عقب ذلك تم فتح باب النقاش والرد على أسئلة الحضور بشأن مراحل التسجيل وآليات الانتخاب والتصويت خلال الفترة المقبلة.

آخر الأخبار: