آخر الأخبار

إقبال كبير على مراكز "انتخابات استشاري الشارقة" في خورفكان وكلباء ودبا الحصن

News Image

توافد مئات المواطنين منذ ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، على مراكز تسجيل الناخبين في بلديات مدن المنطقة الشرقية من إمارة الشارقة، للتسجيل في كشوف الناخبين لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة.

وشهدت بلديات مدن خورفكان وكلباء ودبا الحصن، استنفاراً ملحوظاً خلال الأيام الماضية لتجهيز مراكز التسجيل، استعداداً لاستقبال المواطنين، حيث تم تسخير كافة الإمكانات لإنجاح عملية التسجيل بحسب مديري البلديات في المدن المذكورة.

وعملت اللجان المختصة على توفير طواقم متخصصة من الموظفين ببلديات "الشرقية" لتسهيل إجراءات التسجيل على المواطنين، وشهد اليوم الأول لعملية التسجيل تضافرا ملحوظا بين الجهات المعنية في مختلف المدن، حيث بدأت إجراءات التسجيل في أجواء كرنفالية وسط ترحيب من مواطني المدن الثلاث.

وكان الإقبال في اليوم الأول بحسب عدد من مسؤولي اللجان ومديري البلديات مفاجئاً لهم، حيث توافد المئات من المواطنين والمواطنات منذ ساعات مبكرة على مراكز التسجيل، في خطوة تؤشر إلى مدى الاهتمام الكبير بالتجربة الانتخابية الأولى التي تشهدها الإمارة في هذا الصدد.

واتسمت عملية التسجيل في مختلف مدن المنطقة الشرقية بمرونة كبيرة، بحسب عدد من المواطنين، حيث لا تستغرق عملية تسجيل المواطن أو المواطنة سوى 30 ثانية، واخذت اللجان المعنية بعمليات التسجيل على عاتقها التسهيل على المواطنين الراغبين في تسجيل أسمائهم وذويهم وأقاربهم من الدرجة الأولى والثانية بحسب اللوائح والقوانين، شريطة توفير الأوراق والمستندات الثبوتية والتي تشمل الهوية والجنسية.

خورفكان

في مدينة خورفكان، وفقاً للمهندسة آمنة الميل مدير بلدية خورفكان بالإنابة، كان الإقبال في اليوم الأول لتسجيل الناخبين مشهوداً، خاصة في صفوف الرجال، حيث توافد المئات من أبناء مدينة خورفكان والمناطق التابعة لها على مركز التسجيل الكائن بالبلدية منذ انطلاق عملية التسجيل في الثامنة صباحاً، مصطحبين أوراقهم الثبويتة لمباشرة حقهم القانوني في التسجيل في كشوف الناخبين.

وأشارت مدير بلدية خورفكان، إلى أن الأجواء خلال اليوم اتسمت بمرونة وأريحية كبيرة، من قبل طواقم العمل في المركز، وترحيب وتعاون كبير من قبل المواطنين الراغبين في تسجيل أسمائهم.

ونوهت المهندسة آمنة الميل، إلى أن إدراة البلدية واللجنة الفرعية بخورفكان، شرعتا منذ فترة كبيرة في تجهيز مركز التسجيل بالمدينة، مع مراعاة توفير كافة الإمكانات التقنية اللازمة لعملية التسجيل، كما تم تدريب طاقم العمل بالمركز على آلية التسجيل عبر دورات تخصصية في وقت سابق لضمان جودة العمل في أقصر وقت ممكن.

وأوضحت الميل إن مخرجات العمل خلال اليوم الأول، تؤشر إلى كم الجهود المبذولة خلال الفترة الماضية لضمان سير عملية التسجيل بمرونة وأريحية، حيث لم تستغرق عملية تسجيل الناخب سوى 30 ثانية.

وعملت اللجنة الفرعية بمدينة خورفكان، على تجهيز الضيافة اللازمة للمواطنين بمقر المركز، كما تم تخصيص مقرين أحدهما للرجال، والآخر للنساء، مع إعطاء الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة من الراغبين في التسجيل.

وأشادت مدير بلدية خورفكان بآليات التسجيل المنظمة من قبل اللجنة العليا للانتخابات، مثمنة في السياق نفسه تضافر الجهود على المستوى المحلي من قبل اللجان الأمنية المتمثلة في شرطة الشارقة والدوريات والمرور، لإنجاح عملية التسجيل.

كلباء

وفي مدينة كلباء، بدأت مراسم اليوم الأول لعملية تسجيل الناخبين، بإطلاق بالونات هوائية تحمل شعار انتخابات المجلس الاستشاري، ابتهاجاً بالتجربة الرائدة لإمارة الشارقة.

وكعادة مراكز التسجيل كافة في مختلف اللجان الانتخابية، وفرت بلدية كلباء حيث مقر التسجيل الرسمي الضيافة اللازمة للمواطنين الذين توافدوا في إقبال كبير بحسب المهندس خلفان بن عيسى الذباحي مدير بلدية كلباء، والذي أوضح إن البلدية وفرت خدمة الانترنت المجاني للمتعاملين والوافدين للتسجيل خلال اليوم الأول.

وأشار الذباحي الى أن البلدية وفرت كافة الامكانات والسبل لضمان سهولة عملية التسجيل على المواطنين من الناحية التقنية، علاوة على توفير طاقم عمل مؤهل من الموظفين لاستقبال المواطنين وإرشادهم لآلية التسجيل.

وأوضح مدير بلدية كلباء، أن اليوم الأول أكد بما لا يدع مجالاً للشك على الاهتمام الكبير من قبل المواطنين والمواطنات من مختلف الفئات العمرية، بالتجربة الانتخابية الأولى للإمارة لأعضاء المجلس الاستشاري.

وأفاد الذباحي بأن مجريات العمل خلال اليوم الأول من عملية التسجيل، تؤشر إلى إقبال كبير ومفاجىء من قبل المواطنين، خاصة العنصر النسائي على العملية الانتخابية، حيث توافد مئات المواطنين والمئات من الفئات العمرية كافة على التسجيل، كما استقبل مركز التسجيل الكثير من الحالات الراغبة للتسجيل لذويها، مؤكداً على رجاحة هذا الإجراء في التسهيل على المواطنين الراغبين في المشاركة في العملية الانتخابية.

وثمن مدير بلدية كلباء جهود وإجراءات اللجنة العليا للانتخابات بإمارة الشارقة في هذا السياق، معتبراً ان جميع الجهات والمؤسسات تعمل جاهدة وبتكامل مشهود لإنجاح العملية الانتخابية في مختلف مراحلها بمرونة ويسر وفي مناخ من الشفافية وتكافؤ الفرص.

دبا الحصن

بدوره شهد مركز تسجيل الناخبين في بلدية مدينة دبا الحصن، إقبالاً ملحوظاً من قبل الفئات العمرية المختلفة، وسط حفاوة وترحيب من القائمين على إدارة المركز الذين حرصوا على توفير مقار للضيافة واستراحات للمواطنين، علاوة على توفير مقار منفصلة للرجال وللنساء.

وقال طالب صفر مدير بلدية دبا الحصن ان معدلات توافد المواطنين خلال اليوم من عملية التسجيل جاءت مرتفعة، خاصة في صفوف الشباب ما فوق 21 سنة مع تواجد ملحوظ لكبار السن والنساء.

واكد صفر على تجهيز مقر البلدية باماكن للانتظار للسيدات مع توفير مقاعد متحركة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، مع تسهيلات فى التسجيل للأقارب من الدرجه الاولى والثانية.

ومع بدايات فتح باب التسجيل في دبا الحصن، كان المواطن عبد الله محمد سبيعان اول المسجلين فى كشوف الناخبين عن مدينة دبا الحصن، تلاه المواطن سالم علي الخالدي والذي قام بالتسجيل وله ولأبنائه.

جدير بالذكر إن عملية التسجيل تستمر يوميا حتى 17 من الشهر الجاري،  من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء بما في ذلك ايام العطلة الأسبوعية، وتكون يوم الجمعة من الرابعة إلى الثامنة مساءً، وذلك تسهيلاً على المواطنين.

يشار إلى إن عدد مقاعد المجلس الاستشاري يكون 42 مقعداً، نصفهم بالتعيين، والنصف الآخر بالانتخاب بحسب القانون رقم 9 لسنة 2015، يضم 21 مقعداً موزعة على 9 دوائر الانتخابية بواقع 6 مقاعد لمدينة الشارقة و3 مقاعد لمدينة الذيد، و3 مقاعد لمدينة خورفكان، و3 مقاعد لمدينة كلباء، ومقعدين لمدينة دبا الحصن، ومقعد واحد لكل من منطقة الحمرية ومنطقة البطائح ومنطقة مليحة ومنطقة المدام.

آخر الأخبار: