آخر الأخبار

في ثالث أيام التسجيل لانتخابات "الاستشاري"...إقبال جيد في دوائر "الشرقية والوسطى"

News Image

سادت حالة من الهدوء النسبي داخل الدوائر الانتخابية بمدن الذيد وخورفكان وكلباء ودبا الحصن، حيث اعتبر رؤساء الدوائر ان معدلات إقبال المواطنين على التسجيل في كشوف الهيئة الانتخابية لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، جاءت متوسطة خلال ثالث أيام التسجيل.

وتمثل تراجع الإقبال بشكل أكبر في صفوف العنصر النسائي والفئات العمرية الشابة حسب وصف رؤساء الدوائر الانتخابية، باستثناء فئة الذكور وتحديداً كبار السن الذين كانوا أكثر تفاعلاً مع الحدث.

وأرجع مديرو البلديات في المدن السالفة الذكر، تراجع معدلات الإقبال خلال اليوم الثلاثاء بسبب تغيرات الطقس، حيث تراجعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ، فيما هبت رياح عاصفة على المنطقتين الوسطى والشرقية محملة بالأتربة والغبار.

ومن المتوقع بحسب مراقبين في الدوائر الانتخابية تزايد معدلات إقبال المواطنين على مراكز التسجيل خلال يومي الجمعة والسبت، وأرجع المراقبون هذة التوقعات إلى أن نسبة عظمى من مواطني المنطقتين يباشرون دوامهم الحكومي خارج الإقليم، وبالتحديد في إمارتي دبي وأبوظبي، وتعد أيام العطلة الرسمية بمثابة الفرصة المثلى لهم للقيام بالتسجيل في كشوف الناخبين.

وتعد عمليات الترويج والدعاية لانتخابات المجلس الاستشاري بالدوائر، أبرز مشاهدات اليوم الثالث لعملية تسجيل الهيئة الانتخابية، حيث حرص رؤساء وأعضاء الدوائر الانتخابية على استثمار الهدوء النسبي داخل مراكز التسجيل في الترويج والتحفيز للمتواجدين وحثهم على تشجيع ذويهم وأصدقائهم وجيرانهم على ضرورة التوجه لمقار البلديات لتسجيل أنفسهم، كل في موقعه.

وتم تنفيذ لقاءات مفتوحة داخل مراكز التسجيل جمعت مسؤولي الدوائر والمواطنين، تناقش فيها الجانبان حول أهمية المشاركة في الانتخابات، متبادلين الآراء حول آليات الانتخابات وانعكاساتها على الفرد والمجتمع.

وشهد ثالث أيام التسجيل، انتشار ظاهرة التسجيل الجماعي، حيث حرص العديد من المواطنين على اصطحاب هويّات وخلاصات القيد الخاصة بذويهم وأقاربهم من الدرجتين الأولى والثانية، لتسجيلهم في كشوف الناخبين.

الذيد

قال محمد معضد بن هويدن رئيس المجلس البلدى لمدينة الذيد، ان عملية التسجيل داخل مقر الدائرة تسير بصورة منضبطة ولا تستغرق غير دقائق معدودة لتسجيل كافة بيانات للمواطنين، وذويهم للتخفيف على كاهل الأسرة من الانتقال الى مقر مركز التسجيل مع مراعاة الظروف الصحية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات الحركية.

وأوضح ابن هويدن أإن دور البلدية لايقتصر فقط على عملية التسجيل فنحن نقوم أيضاً بتقديم شرح واف عن دور المجلس الاستشاري وأهميته وتأثيره المباشر على مسيرة التنمية التى يرعاها صاحب السمو الحاكم والرد على أي أسئلة او استفسار عن عمل المجلس لكافة المواطنين.

من جانبه أوضح علي مصبح الطنيجي مدير بلدية الذيد ورئيس الدائرة الانتخابية ان السبب الرئيس فى زيادة عدد المشاركين هو خطاب صاحب السمو الحاكم الموجه الى مواطني إمارة الشارقة بضرورة المشاركة فى انتخابات المجلس الاستشاري لتفعيل دور المواطن الاماراتي وإشراكه في صنع القرار بما يتناسب مع احتياجاتة وطموحة.

وأشار الطنيجي إلى أن المشاركة الفاعلة تكفل للمواطن حقه الدستوري، وإيصال صوته وقضاياه للمسؤولين، والمشاركة فى سن القوانين المنظمة لعمل الهيئات والمؤسسات الحكومية، ومن شأن ذلك تعزيز مسيرة نماء الإمارة في مختلف الميادين.

وأرجع الطنيجي تراجع الإقبال في ثالث أيام التسجيل إلى عوامل الطقس، فضلاً عن انتظار الكثير من المواطنين لأيام العطلات الرسمية للمبادرة بالتسجيل حيث تكون الظروف مواتية لذلك.

خورفكان

قالت المهندسة آمنة الميل مدير بلدية خورفكان بالإنابة، رئيس الدائرة الانتخابية إن الإقبال مستمر على مدار الساعة خلال ساعات الدوام الرسمي، معتبرة ان نسب الإقبال في اليوم الثالث جاءت معقولة ولم تحقق تراجعاً ملحوظاً، حيث استمر المواطنون منذ ساعة مبكرة في التوافد على مقر البلدية لتسجيل أنفسهم وذويهم في كشوف الهيئة الانتخابية.

وأشارت الميل إلى أن الدائرة رئيساً وأعضاء في تشاورات مستمرة بالتنسيق مع اللجنة العليا ولجنة إدارة الانتخابات لاتخاذ ما يلزم لضمان استمرارية العمل على الوجه الأمثل، بما يحقق الرسالة من العملية الانتخابية وتوفير أرقى أنواع الخدمة للمواطنين.

وأوضحت مدير بلدية خورفكان، ان الدائرة الانتخابية بالمدينة أخذت على عاتقها تنفيذ برنامج توعوي لتحفيز المواطنين وحثهم على المزيد من التفاعل مع أولى مراحل العملية الانتخابية، عبر الإرشاد والترويج.

وأضافت المهندسة آمنة الميل ان عمليات الدعاية والترويج تشمل المؤسسات الحكومية بالمدينة، حيث تمثل شريحة الموظفين نسبة كبيرة بدأ فعلياً قطاع كبير منها في مباشرة تسجيل أنفسهم في مقر الدائرة الانتخابية.

كلباء

في مدينة كلباء، أوضح المهندس خلفان بن عيسى الذباحي مدير البلدية، ان الدائرة الانتخابية بالمدينة شهدت إقبالاً متوسطاً اليوم الثلاثاء على خلاف اليومين السابقين واللذين اتسما بحماس كبير في أوساط المواطنين، وذلك نتيجة تقلبات الطقس وانتشار الأتربة والغبار الرملي.

وعبّر عن توقعاته بأن ترتفع معدلات الإقبال على مركزتسجيل الناخبين خلال يومي الجمعة والسبت باعتبارهما أيام عطلة رسمية، تمثل متسعاً من الوقت أمام الراغبين في التسجيل لمباشرة حقهم الدستوري، خاصة فئة الموظفين.

وأضاف الذباحي ان فئة كبار السن هي الأكثر تفاعلاً خلال الأيام الثلاثة، مناشداً فئة الشباب بضرورة المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية لما من ذلك من آثار إيجابية على الفرد والمجتمع.

وأوضح مدير بلدية كلباء ان الدائرة الانتخابية تقوم بتقديم النصح والإرشاد للمواطنين عن آلية الانتخابات وماهيتها وأبعادها المتنوعة، فضلاً عن تنفيذ حملات ميدانية وتوزيع ملصقات دعائية بمقار المؤسسات الحكومية لحث الموظفين على المشاركة.

وأفاد بأن التسجيل الجماعي من قبل المواطنين، بات ظاهرة ملحوظة خلال الأيام الثلاثة الماضية، حيث كانت خطوة موفقة من قبل اللجنة العليا للانتخابات وتبدى أثرها خلال العمل الميداني بمقر المركز الذي يستقبل يومياً عشرات المواطنين الراغبين في التسجيل لذويهم وأقاربهم.

وكشف مدير بلدية كلباء عن إجراء دعائي سيتم تنفيذه بعد صلاة الجمعة المقبلة، حيث سيتم حث المصلين على المشاركة في الانتخابات وتعريفهم بسبل المشاركة ونواتجها.

دبا الحصن

وفي مدينة دبا الحصن أكد طالب صفر مدير البلدية ان عملية التسجيل استمرت خلال اليوم الثالث بمرونة وسلاسة، بشكل متوسط الإقبال نتيجة تغيرات الطقس. مشيراً إلى توقعاته بأن تعاود نسب المشاركة الارتفاع مع تحسن حالة الطقس واقتراب الإجازة الأسبوعية للموظفين والطلبة.

وأوضح مدير بلدية دبا الحصن ان الإقبال إجمالاً خلال الأيام الثلاثة الماضية يعد جيداً قياساً إلى كون الانتخابات هي التجربة الأولى من نوعها على عموم المواطنين في الإمارة.

من جانبه قال المهندس علي بن يعروف رئيس المجلس البلدي لدبا الحصن ان مشاركة المواطنين في العملية الانتخابية، واجب وطني ينبغي على الجميع المبادرة لتنفيذه، كما أنه استحقاق دستوري يترتب عليه ترسيخ مسيرة النماء والحداثة التي تشهدها الشارقة بفضل رؤى صاحب السمو الحاكم وتوجيهاته السديدة.

آخر الأخبار: