آخر الأخبار

ابن نصار: أتمنى رقماً قياسياً جديداً في تمثيل المرأة داخل "استشاري الشارقة"

News Image

دعا المستشار منصور محمد بن نصار، رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، المرأة إلى تحقيق رقم قياسي جديد في تمثيلها داخل المجلس الاستشاري والتسجيل والمشاركة الإيجابية، فهي شريكة مهمة في البناء والتنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال الندوة الانتخابية التاسعة للتعريف بالمسار الانتخابي الحالي، وخصصت للسيدات، ونظمتها اللجنة الإعلامية ولجنة إدارة الانتخابات للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يوم أمس الأربعاء في نادي سيدات الشارقة، للتأكيد على أهمية دور المرأة كونها أساس المجتمع ونصفه الآخر.

وانتهز ابن نصار الفرصة بتهنئة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة بمناسبة صدور المرسوم الأميري رقم 107 بإنشاء مؤسسة "نماء للارتقاء بالمرأة"، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وأعرب ابن نصار عن فخره بالعمل على هذا المرسوم، لافتا إلى أنه خطوة أساسية نحو تمكين المرأة والارتقاء بها.

الشارقة تضم أكبر نسبة مسجلين

وأكد ابن نصار ارتفاع نسبة التسجيل الكلية ورضاه عن الإحصائية الحالية، مشيرا إلى أن مدينة الشارقة تضم أكبر نسبة مسجلين، وتليها مدينة خورفكان، كما أوضح أن نسبة تسجيل المرأة في الهيئات الانتخابية للمجلس الاستشاري تشهد نموا ملحوظا حتى انتهاء فترة التسجيل.

وأضاف قائلا "عندما نقرأ التاريخ، نرى أن نسبة إقبال المرأة أقل من نسبة إقبال الرجل في المجالس البرلمانية ويرجع هذا الأمر إلى أن المجتمع العربي محافظ، وإلى خصوصية العمل البرلماني وأساليب الترشح تتطلب صورا ودعايات وزيارات خارجية قد تضعف إقبال المرأة على الانتخابات".

وقال ابن نصار: "نحن على يقين بأننا سنسمع أسماء نسائية لامعة ترغب بالترشح، وإن لم تفز المرأة في انتخابات المجلس الاستشاري، فإن صاحب السمو حاكم الشارقة سيقوم بتعيينها في الفصل التشريعي لأنها شريك في المنظومة الناجحة".

الاستشاري من أوائل الجهات البرلمانية في تعيين المرأة

وأشار أحمد الجروان، عضو اللجنة العليا للانتخابات رئيس لجنة إدارة الانتخابات إلى أن المجلس الاستشاري من أوائل الجهات البرلمانية التي عينت المرأة بنسب كبيرة حيث شهد تعيين 26 امرأة على مدى 16 عاماً.

 وقال الجروان "سعينا جاهدين لتسهيل العملية الانتخابية وتوفير المناخ الإيجابي لزيادة إقبال المواطنين في التسجيل في القوائم الانتخابية، ونفخر بما تحقق حتى الآن".

وتناول الجروان خلال الندوة شروط الترشح في المجلس الاستشاري وأطلع الحضور على جوانب أعمال المجلس وآلية سير العملية الانتخابية.

تنوع الآراء يثري الحوار ويحقق الأهداف

وقالت إحسان مصبح السويدي، عضو في المجلس الاستشاري "نحن نمر بمرحلة جديدة في مسيرة المجلس الاستشاري ستساهم في تطوير وتعزيز جميع المسائل والقضايا المجتمعية".

وبينت السويدي أن انضمامها كعضو في المجلس الاستشاري أعطاها وعيا ومعرفة بكافة المجالات، وأكدت أن جلوس المرأة إلى جانب الرجل للمناقشة يثري الحوار ويحقق أهداف المجلس الاستشاري".

وأضافت السويدي: أدعو المرأة إلى المشاركة سواء كناخبة أو مرشحة، فمشاركتها تعتبر ارتقاء بالمرأة، وأنا فخورة بمشاركتي السابقة كعضو في المجلس الاستشاري".

قيادة دولة الإمارات هيأت سبل نجاح المرأة

وأكدت أحلام حمدان بن جرش، عضو سابق في المجلس الاستشاري، أن قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة هيأت كافة السبل لنجاح المرأة وتبني مقترحاتها التي من شأنها دعم عجلة التنمية المستدامة، وفتح أبواب الفرص للتعبير عن آرائها وأفكارها.

وأشارت الى أن المجلس الاستشاري جاء ليعاون حكومة الشارقة في اتخاذ القرار من خلال إيصال مقترحات الشعب واحتياجاته، لافتة إلى أن المجلس الاستشاري حقق خلال السنوات الماضية العديد من الإنجازات من خلال مناقشة الموضوعات التي تهم الإمارة والمجتمع ودراسة القضايا المختلفة.

ودعت أحلام الحضور إلى المشاركة في هذه التجربة المتميزة، وتشجيع الأخريات، وأن يضعن أمام أعينهن مصالح الإمارة والشعب، والابتعاد عن المصالح الشخصية فهي التي تدمر صاحبها، والثقة بأن صاحب السمو حاكم الشارقة يسخر كل طاقاته في توفير وسائل الراحة والأمان والحياة الكريمة للمواطنين والمقيمين على أرض الإمارة.

آخر الأخبار: