آخر الأخبار

المجلس يجيز مشروع قانون تنظيم المراعي وتوصياته بشأن سياسة مطار الشارقة الدولي

News Image

في نقاش رصين ومتكامل تضافرت فيه جهود أعضاء وعضوات المجلس مع ممثلو الحكومة في أهمية قانون مشروع تنظيم المراعي في إمارة الشارقة عقد المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ضمن أعماله لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي التاسع جلسته السادسة عشرة صباح وذلك بمقره في مدينة الشارقة برئاسة حمد بن حموده الكتبي نائب رئيس المجلس الاستشاري وأجاز المجلس مشروع قانون تنظيم المراعي وتوصياته بشأن مطار الشارقة الدولي إلى التفاصيل ،،،

وناقش المجلس في جلسته وباستفاضة مشروع قانون لسنة 2018م في شأن تنظم المراعي إمارة الشارقة والتقرير الوارد من لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشؤون الأمن والمرافق العامة بالمجلس بحضور سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية والمستشار الدكتور منصور محمد بن نصار مدير عام الادارة القانونية بمكتب سمو حاكم الشارقة ومحمد عبد الله السلمان المستشار القانوني للدائرة.          

المجلس في بداية جلسته تقدم بأحر التعازي وصادق المواساة لسعادة خولة عبد الرحمن الملا رئيس المجلس الاستشاري في مصابها الجلل في وفاة والدتها آمنه بطي المهيري ويشاطرها الأحزان سائلا الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهم ذويها الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.

وأكد نائب رئيس المجلس سعادة حمد بن حموده الكتبي رئيس الجلسة على أهمية مشروع القانون كونه يشجع المواطنين على تربية الثروة الحيوانية وتحسين المستوى المعيشي للمربين وكذلك الاهتمام بتوفير الغطاء النباتي والتوسع الخضري وإيجاد مراعي طبيعية في الإمارة.

وقال في كلمته : إن جلستنا اليوم في موضوعها مناقشة مستفيضة لمشروع قانون تنظيم المراعي في إمارة الشارقة، ولأهمية هذا الموضوع نضعه على بساط المناقشة وتبادل الرأي والمشورة، والتي تمثل أهدافه غاية في الأهمية من خلال تشجيع المواطنين على تربية الثروة الحيوانية وتحسين المستوى المعيشي للمربين، وكذلك الاهتمام بتوفير الغطاء النباتي والتوسع الخضري وإيجاد مراعي طبيعية في الإمارة، بالإضافة إلى توفير الخدمات اللازمة للمراعي وتنظيم الرعي وفق أسس علمية وحماية النباتات الرعوية والنبت الطبيعي ووقف الاستغلال الجائر لها، وكذلك تنمية الموارد الرعوية وتنويعها لتٌسهم في رفع القدرة الانتاجية للثروة الحيوانية.

والقى سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية كلمة أشار فيها: انسجاما مع التوجه الطموح لمرئيات صاحب السمو حاكم الشارقة نحو ترسيخ ورسم استراتيجية النهوض الشامل بالعمل المجتمعي والبلدي وتحسين مستويات أدائه وتحديث وتحقيق التنمية الزراعية والحيوانية والاهتمام بالمزارعين ومربي الثروة الحيوانية.

وأضاف النقبي: وجه سمو حاكم الشارقة الدائرة لوضع الخطط والبرامج التي تمكن من توطين ثقافة الرعي والاهتمام بالموارد الرعوية وفقا لاستراتيجية تكفل المحافظة على التنمية الزراعية والحيوانية المتوازنة والمستدامة من خلا استزراع تلك المراعي المروية واستخدام أساليب علمية وتقنية متطورة فضلا عن التعاون المتبادل مع المؤسسات العلمية والاكاديمية والإشرافية المهتمة بالموارد الرعوية.

وأكد في كلمته لا شك أن هذه المبادرة سيكون لها أثرها الايجابي والمباشر في تنمية الموارد الرعوية وتشجيع المواطنين على تربية الثروة الحيوانية وتحسين المستوى المعيشي والاقتصادي في إمارة الشارقة.

وأشار لذا تم التأكيد والعمل على وضع إطار قانوني يسعى للنهوض بهذه المرافق الخدمية وفي مراعي إمارة الشارقة والتي تهدف لمواكبة الحاجة المتزايدة للثروة الحيوانية وسد الفجوة الناتجة عن تدني الغطاء النباتي وزيادة الاستهلاك وللقيام بهذا الدور الجليل من خلال اصدار هذا القانون والذي جاء في تسع مواد.

كما وتحدث المستشار الدكتور منصور محمد بن نصار مدير عام الادارة القانونية بمكتب سمو حاكم الشارقة عن الجوانب القانونية لمشروع القانون معرجا على مواده وأحكامه واختصاصاته.

بعدها تلا العضو محمد عيسى الدرمكي مقرر لجنة المرافق العامة تقرير اللجنة بشأن مشروع قانون تنظيم المراعي.

وتبادل الاعضاء والعضوات مع ممثلو حكومة الشارقة الآراء في مختلف مواد مشروع القانون المناط بدائر شؤون البلديات والزراعة وما به من أهداف يحققها القانون فضلا عن اختصاصات الدائرة وصلاحياتها في سبيل تحقيق أهدافها من هذا القانون.

وبعد النقاش صادق المجلس على مشروع قانون لسنة 2018م بشأن تنظيم المراعي في إمارة الشارقة.

بعد ذلك ناقش المجلس مشروع توصياته بشأن مناقشة سياسة هيئة مطار الشارقة الدولي والتقرير الوارد من لجنة إعداد مشروع التوصيات بالمجلس وتلا العضو أحمد حسين بوكلاه مقرر اللجنة التوصيات توصيات المجلس بشأن سياسة هيئة مطار الشارقة.

وأكدت التوصيات على الأهمية الحيوية لمطار الشارقة كبوابة هامة للتواصل مع العالم لا سيما وأن موقع الإمارة الاستراتيجي قد منح المطار ميزة تنافسية فضلا عما تتميز به الإمارة بسياسة الأجواء المفتوحة وبعد إضافات تقدم بها الأعضاء وافق المجلس في جلسته العامة على التوصيات الخاصة بمناقشة سياسة هيئة مطار الشارقة الدولي.

آخر الأخبار: