آخر الأخبار

لجنة إدارة انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة تنظم ورشة تدريبية للموظفين التنفيذين عن أليات تسجيل المرشحين

News Image

في إطار استعداداتها للمرحلة الثانية من الانتخابات والمخصصة لتسجيل المرشحين، نظمت لجنة إدارة انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ورشة تدريبية مهمة للموظفين التنفيذيين التابعين للمراكز الانتخابية وذلك في إطار حرصها على رفع كفاءة الموظفين بسير أعمال الانتخابات .

تعتبر هذه الورشة التدريبية خطوة نوعية في سياق تحضير الجهات المسؤولة للمرحلة الثانية من الانتخابات، وتعزز شفافية ونزاهة العملية الانتخابية في إمارة الشارقة كما و تأتي هذه الجهود في إطار التعزيز المستمر للمشاركة المجتمعية في الانتخابات التي تشهدها إمارة الشارقة في هذه الدورة الثالثة لعام 2023م  والتي اتخذت شعارا(شارك في صنع القرار).

 وتمت الورشة في مقر المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بمدينة الشارقة بحضور عدد كبير من المشاركين، وأعضاء لجنة إدارة الانتخابات .

خلال الورشة، تم تسليط الضوء على عدة نقاط رئيسية تتعلق بإجراءات التسجيل للمرشحين وشروط الترشح لعضوية المجلس الاستشاري والتي ستبدأ من يوم الثلاثاء المقبل الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر الجاري وحتى الثاني من نوفمبر وعلى مدى ثلاثة أيام متواصلة في مقارات الدوائر الانتخابية ببلديات إمارة الشارقة التسع .

 وتضمنت المحاور شرح المرحلة الثانية من الانتخابات بحيث تم توضيح مرحلة تسجيل المرشحين وكيفية تنفيذ هذه المرحلة بكفاءة وشروط الترشح في تم تقديم الشروط الأساسية التي يجب توفرها للمرشحين وتشمل هذه الشروط أن يكون المرشح من ضمن الهيئة الانتخابية التي ينتمي إليها وأن يكون عمر المرشح لا يقل عن 25 سنة ميلادية (من ميلاد المرشح 05/12/1998 وما دون ذلك) ويجب أن يكون المرشح متمتعًا بالأهلية المدنية وأن يكون لديه سجل حسن ولم يسبق له الحكم بجريمة تخل بالشرف، مالم يتم رده اعتباره وفقًا للقانون.

وتم التطرق خلال الورشة إلى أن رسوم تسجيل للمرشحين تبلغ 3000 درهم إماراتي بالإضافة إلى رسوم نظام التحصيل المالي، مما يجعل الإجمالي 3061.4 درهم إماراتي.

فيما تخللت محاور الورشة ذكر القيود على عضوية المجلس الاستشاري وهي التأكيد على أنه لا يجوز لأي مرشح أن يجمع بين عضوية المجلس الاستشاري وعضوية المجلس الوطني الاتحادي أو المجلس التنفيذي أو المجالس البلدية أو مجالس الضواحي والقرى أو أي وظيفة في الحكومة.

كما وأتاحت للمرشح أن يكون له وكيل يتقدم عنه بوكالة قانونية خاصة معتمدة من كاتب العدل. يجب أن تتضمن الوكالة بندًا خاصًا بشأن متابعة التسجيل لعضوية المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة. يجب أيضًا على الوكيل إحضار صورة من هوية المرشح وصورة شخصية للوكيل ذات خلفية بيضاء.

وتطرقت الورشة في نهايتها إلى بيان التوزيع التنظيمي للعمل بحيث تم  توضيح تنظيم العمل في الدائرة الانتخابية وتوزيع الأدوار  والصلاحيات وسرعة الإنجاز.

آخر الأخبار: