آخر الأخبار

الثلاثاء…بدء مرحلة تسجيل المرشحين لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة

News Image

أعلنت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة عن بدء المرحلة الثانية من الانتخابات لتسجيل المرشحين، وفتح باب الترشح حضورياً حصرًا في مراكز التسجيل المعتمدة، لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 31 أكتوبر الجاري ولغاية 2 نوفمبر المقبل 2023.

وتفتح مقار تسجيل المرشحين أبوابها من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثالثة ظهراً في الدوائر الانتخابية التسع ببلديات إمارة الشارقة وهي: بلدية مدينة الشارقة، بلدية منطقة الحمرية، بلدية مدينة الذيد، بلدية منطقة مليحة، بلدية منطقة المدام، بلدية منطقة البطائح، بلدية مدينة دبا الحصن، بلدية مدينة كلباء، وبلدية مدينة خورفكان.

وبينت اللجنة أنه يحق لكل عضو هيئة انتخابية صلاحية الترشح لعضوية المجلس على أن يكون المرشح من ضمن الهيئة الانتخابية التي ينتمي إليها ولا يقل عمره عن 25 سنة ميلادية بأن يكون ميلاد المرشح 05/12/1998 وما دون ذلك وأن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية محمود السيرة، حسن السمعة ، ولم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره طبقاً للقانون.

ولا يجوز للمتقدم بطلب الترشيح الجمع بين عضوية المجلس الاستشاري وعضوية المجلس الوطني الاتحادي أو المجلس التنفيذي أو المجالس البلدية أو مجالس الضواحي والقرى أو أي وظيفة في الحكومة.

وتبلغ رسوم تسجيل المرشحين 3000 درهم، وفي حال وجود وكيل عن مرشح يجب على الوكيل إحضار وكالة قانونية خاصة معتمدة من كاتب العدل على أن يتم (تضمين بند خاص بشأن متابعة التسجيل لعضوية المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في الوكالة الخاصة)، وإحضار صورة من هوية المرشح وصورة شخصية ذات خلفية بيضاء.

شروط الفئات

حددت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة شروط معينة لثمان فئات يحق لها الترشح وهي: حكومة الشارقة، السلطة القضائية، الحكومة الاتحادية والوظائف العامة في غير حكومة الشارقة  والقطاع الخاص، ذوي الصفة العسكرية، المتقاعد، العمل الحر،  أعضاء المجلس الاستشاري القائم لإمارة الشارقة، وفئة ذوي الإعاقة.

ووفقاً لشروط الفئات يمكن لموظفي حكومة الشارقة التقدم بطلب الترشيح لكل من يتوقف عن ممارسة وظيفته العامة من تاريخ 13/11/2023 حتى 07/12/2023، وعليه تقديم إجازة بذلك(في حال فوزه يعتبر مستقيلاً حكماً من وظيفته، ويجوز له العودة إلى وظيفته في حال عدم فوزه).

ويشترط بفئة السلطة القضائية تقديم ما يثبت استقالة المرشح من وظيفته، فيما يجب الحصول على موافقة جهة العمل لموظفي الحكومة الاتحادية والوظائف العامة في غير حكومة الشارقة والقطاع الخاص لمنح المرشح الإجازة من تاريخ 13/11/2023 حتى 07/12/2023.

ويشترط بفئة ذوي الصفة العسكرية الحصول على موافقة جهة العمل على الترشح للانتخابات والحصول على الإجازة من تاريخ 13/11/2023 حتى 07/12/2023.

ويجب على العسكريين المحليين والاتحاديين التابعين للقيادة العامة لشرطة الشارقة والإدارة العامة للدفاع المدني بإمارة الشارقة، الاستقالة في حال فوزهم في الانتخابات.

ودعت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة فئة المتقاعدين تقديم شهادة تثبت التقاعد، أما إذا كان المتقاعد من القوات المسلحة ويعمل حالياً في المساندة، فيجب عليه إحضار لا مانع من الترشح وتقديم إجازة من تاريخ 13/11/2023 حتى 07/12/2023) .

واستثنت اللجنة فئة العمل الحر من أية متطلبات، فيما يشترط على فئة أعضاء المجلس الاستشاري القائم لإماره الشارقة تقديم شهادة التوقف عن مهام عضوية المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ويعتبر العضو متوقفًا عن أداء مهام عضويته في المجلس منذ تاريخ إعلان قوائم المرشحين النهائية.

ويحق للناخبين من ذوي الإعاقة، الذين تتوافر فيهم الشروط القانونية المطلوبة، الترشح لعضوية المجلس، ويجب تقديم تقرير طبي معتمد من مستشفى حكومي وإرفاق بطاقة الإعاقة.

هذا وتختص اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، بفحص طلبات الترشيح للانتخابات واعتمادها وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة وحسن تطبيق أحكام مرسوم تنظيم الانتخابات.

آخر الأخبار: