آخر الأخبار

الدوائر الانتخابية تؤكد جاهزيتها لإتمام باكورة مراحل انتخابات المجلس الاستشاري بالشارقة

News Image

أكدت جميع الدوائر الانتخابية التسع المخصصة لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة جاهزيتها لإتمام المرحلة الاولى من العملية الانتخابية وتكاتف جهود جميع العاملين لديها بتقديم الخدمات وفق أعلى معايير الجودة تنفيذاّ لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وستبدأ الدوائر الانتخابية التسع باستقبال المواطنين في المراكز الانتخابية الأربعة عشرة للتسجيل ضمن القوائم الانتخابية اعتبارا من صباح الاحد السادس من شهر ديسمبر ولمدة أسبوعين من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء على مدى أسبوعين متواصلين .

وجرى توزيع المقار التسجيل لتستوعب المواطنين والمواطنات في كافة مدن ومناطق إمارة الشارقة وتقديم كافة السبل لتيسير العملية الانتخابية على المواطنين وأن تقدم خدماتها بشكل يتمتع بالمرونة والسهولة فضلاً عن توفير كافة الخدمات والإمكانات المتاحة سواء البشرية أو الفنية.

وتشمل المقار الانتخابية لتسجيل الناخبين في مدينة الشارقة ست مقار في كل من مقر دائرة بلدية الشارقة ودائرة التسجيل العقاري ومجلس ضاحية مغيدر ومجلس ضاحية واسط ومجلس ضاحية مويلح ودائرة الموارد البشرية فرع الدفين .

وفي مدينة الذيد في بلدية مدينة الذيد وفي مدينة خورفكان بلدية مدينة خورفكان وفي مدينة دبا الحصن بلدية مدينة دبا الحصن وفي منطقة الحمرية بلدية منطقة الحمرية وفي منطقة البطائح بلدية منطقة البطائح وفي منطقة مليحه بلدية منطقة مليحه وفي منطقة المدام بلدية منطقة المدام .

وحرصت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري على توفير المناخ الإيجابي لمباشرة عملية الانتخابات وتسهيل إجراءات تسجيل المواطنين في كافة المراكز .

و منذ إطلاق المرحلة التنفيذية لانتخابات المجلس الاستشاري فقد استنفرت كافة  الجهات الجهود وعقدت اجتماعاتها التحضيرية لاستقبال وتسجيل المواطنين من أبناء الإمارة ضمن الدوائر التي ينتمون إليه وفق الجدول الزمني المقرر للانتخابات فضلا عن تعاونها لإنجاح المرحلة الانتخابية التاريخية وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والتي تعكس رؤى الإمارة  التطويرية وتترجم توجهها الديمقراطي ومشاركة مواطنيها في صنع القرار التي تتواءم مع توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن الجدير أنه ومع  إعلان باكورة المراحل الانتخابية للمجلس الاستشاري في إمارة الشارقة تلقى مركز الشارقة للاتصال العديد من الاستفسارات المتعلقة بشروط الترشيح والجدول الزمني المقرر للعملية الانتخابية مما يعكس اهتمامات الشارع العام في إمارة الشارقة بهذه المرحلة الانتخابية الهامة.

وخصصت اللجنة العليا للانتخابات  رقم مركز الشارقة للاتصال ليكون رقم التواصل 8008000 لتلقي استفسارات المواطنين في الإمارة حول كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية ومراحلها المختلفة وشروط التسجيل والترشيح .

وقد حددت اللجنة مدة "أسبوعين" لتسجيل عضو الهيئة الانتخابية لدى الدوائر الانتخابية، وتبدأ من الفترة 6-12-2015 إلى 17-12-2015 من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساء فيما يبدأ تسجيل المرشحين بتاريخ 27-12-2016 وينتهي يوم 29-12-2016

أما المرسوم الاميري لانتخابات المجلس فقد حدد عدة شروط لعضو الهيئة الانتخابية ومنها "أن لا يقل عمر الناخب عن 21 سنة وأن يكون من مواطني الدولة ويحمل قيد إمارة الشارقة، ويتم التحقق من الدائرة الانتخابية للناخب حسب رقم البلدة".

ويسمح للناخب بالتسجيل من تلقاء نفسه أو عن طريق أحد أفراد أسرته من الدرجة الأولى والثانية.  وتشمل المستندات الثبوتية المطلوبة من الناخب، خلاصة القيد وبطاقة الهوية وتعبئة استمارة تسجيل عضو الهيئة الانتخابية.  

يذكر أن الناخبين في مختلف الدوائر الانتخابية لإمارة الشارقة وبعد تسجيلهم في القوائم الانتخابية ستتاح لهم مرحلة الترشح والتصويت ل 21 مقعداً للمجلس الاستشاري موزعاً على التسع دوائر انتخابية  لتغطي جميع مناطق إمارة الشارقة بواقع ستة مقاعد لمدينة الشارقة وثلاثة مقاعد لمدينة الذيد، وثلاثة مقاعد لمدينة خورفكان، وثلاثة مقاعد لمدينة كلباء، ومقدين لمدينة دبا الحصن، ومقعدا واحدا لكل من منطقة الحمرية ومنطقة البطائح ومنطقة مليحه ومنطقة المدام.

ويصل إجمالي عدد مقاعد المجلس الاستشاري الكلية إلى 42 مقعداً، يتم اختيار نصف أعضاء المجلس عن طريق الانتخابات ويعين صاحب السمو حاكم الشارقة نصفهم الآخر، وفقاً للقانون رقم /9/ لسنة 2015 الذي صدر عن سموه  خلال يونيو الماضي وذلك بتعديل بعض أحكام القانون رقم /3/ لسنة 1999 بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة.

آخر الأخبار: