آخر الأخبار

لجنة إدارة انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة تبحث مقترحاتها لتسجيل مواطني الامارة في القوائم الانتخابية

News Image

بحثت لجنة إدارة انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة خلال اجتماعها الأول الذي عقدته صباح اليوم بمقر المجلس الاستشاري رؤاها ومقترحاتها المبدئية لإجراءات تسجيل مواطني الإمارة في الهيئات الانتخابية (الدوائر الانتخابية).

ترأس الاجتماع أحمد سعيد الجروان عضو اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة رئيس لجنة إدارة انتخابات المجلس و حضر الاجتماع سالم بن محمد النقبي عضو اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة .

فيما حضر من أعضاء لجنة إدارة انتخابات المجلس كل من أحلام حمدان بن جرش وعائشة سيف الكندي وعبدالله الزعابي ومحمد عبد الرحمن آل علي ومحمد عبد الجليل بو خلف و سليمان داوود وسعاد علي عبدالله.

وفي بداية الاجتماع قدم أحمد سعيد الجروان الامين العام للمجلس الاستشاري نبذة مختصرة عن أهم أعمال المجلس الاستشاري واختصاصاته مؤكدا على أهمية دور لجنة إدارة الانتخابات في التحضير الحالي لبدء العملية الانتخابية .

بعدها تم الاطلاع على المرسوم الأميري رقم (59) لسنة 2015م بشأن تنظيم انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بجانب الاطلاع مهام واختصاصات لجنة إدارة الانتخابات.

وأوضح أحمد سعيد الجروان أن لجنة إدارة الانتخابات تمارس المهام والاختصاصات الآتية وهي متابعة سير الانتخابات والتأكد من سلامة تطبيق الإجراءات الخاصة بعملية الانتخاب بجانب  التأكد من صلاحية مقار لجان مراكز الانتخاب وسلامتها ومطابقتها للشروط المقررة قانوناً.

كما وتتولى توفير وتدريب العاملين في مراكز الانتخاب وفقاً للأنظمة النافذة وقرارات اللجنة العليا والتنسيق مع الجهات المختصة وكذلك التنسيق بين أعمال اللجان الفرعية فيها بما يكفل تنفيذ المهام والواجبات المنوطة بها فضلا عن دورها في  تحديد الاحتياجات من القوى البشرية والإمكانات المادية التي يتطلبها تنفيذ الانتخابات، ورفعها إلى اللجنة العليا لاعتماها.

واشار إلى أن من أدوار اللجنة اقتراح النظم والقرارات المتعلقة بتنفيذ مهامها ومهام اللجان التابعة لها، واعتمادها من اللجنة العليا ومتابعة تنفيذها ومتابعة تنفيذ توجيهات وقرارات اللجنة العليا الموجهة إلى اللجان الفرعية والمتعلقة بالإعداد والتجهيز للعملية الانتخابية، ورفع تقارير دورية بذلك إلى اللجنة العليا وإعداد موازنات العمليات الانتخابية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الانتخابات.

بدوره أكد سالم بن محمد النقبي عضو اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة إلى أهمية دور كافة اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وأهمية جهودها في إنجاح منظومة الانتخابات المقبلة التي ستشهدها الامارة كأبرز حدث مع نهاية العام الجاري.

وأوضح أن لجنة إدارة انتخابات المجلس الاستشاري تعد من اللجان التي ستتولى إدارة الشؤون الانتخابية وستعمل بحكم اختصاصاتها على تعزيز تعاونها مع كافة الجهات والمؤسسات واللجان من أجل أن يكون العمل الانتخابي في إمارة الشارقة منهجيا.

ثم جرى تناول التصورات المبدئية المقترحة لإجراءات تسجيل مواطني الإمارة في الهيئات الانتخابية (الدوائر الانتخابية) وأليات تذليل التسجيل على الامتداد الجغرافي للإمارة في كل المدن والمناطق.

كما وجرى توزيع مهام لجنة إدارة الانتخابات على أعضاء عضوات المجلس وتحديد أوليات المرحلة المقبلة لأعمال اللجنة وفق اختصاصات .

آخر الأخبار: