آخر الأخبار

بتوجيهات سلطان... المجلس الاستشاري للشارقة يطلق هويته الانتخابية ويكشف تفاصيل انتخاباته المقبلة

News Image

تحت رعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أطلقت اليوم الاثنين اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري بإمارة الشارقة هوية العملية الانتخابية التي حملت شعار "شارك في صنع القرار" التي تعد التجربة الأولى من نوعها على مستوى إمارة الشارقة.

وقد أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة خلال يونيو/ حزيران الماضي القانون رقم 9 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 3 لسنة 1999 بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وتم إدخال الانتخاب لاختيار نصف أعضاء المجلس الاستشاري، بينما بقي النصف الثاني يتم بالتعيين.

وتقدم المستشار منصور محمد بن نصار رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وإلى أخيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وذلك بمناسبة الانطلاق الرسمي للمرحلة التنفيذية لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة.

ودعت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري جميع مواطني الدولة من أبناء إمارة الشارقة إلى ضرورة المشاركة من خلال تسجيل أنفسهم في الهيئات الانتخابية التابعة للدوائر التي ينتمون إليها في الإمارة، ومن ثم يحق لكل من يسجل نفسه الترشح لعضوية المجلس الاستشاري عن الدائرة التي يمثلها، أو انتخاب أحد المترشحين عن دائرته الانتخابية.

وحق التسجيل في الهيئات الانتخابية مكفول بموجب المرسوم الأميري رقم 59 لسنة 2015 وتعديلاته بشأن تنظيم انتخابات المجلس الاستشاري، لكل مواطن ومواطنة يحمل قيد الإمارة وقد أتم الـ 21 سنة من عمره دون تمييز.

وقال بن نصار إن انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة جاءت وفق رؤية سديدة وواضحة من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وذلك لتمكين المجلس الاستشاري، وتعزيز دور أبناء إمارة الشارقة ومشاركتهم في عملية البناء والتنمية، وصنع القرار ومناقشة شؤون المجتمع وعون حكومة الإمارة في تحقيق المصلحة العامة، من خلال ممارسة حقهم بالانتخاب والترشح لعضوية المجلس الاستشاري الذي منحه المشرع لجميع مواطني الإمارة ممن تنطبق عليهم الشروط القانونية دون تمييز أو استثناء.

وأكد رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أهمية هذه الانتخابات، كونها التجربة الانتخابية الأولى محلياً، وتتعلق بإحدى المؤسسات الحكومية والتشريعية المهمة على مستوى الإمارة "المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة"، والذي مر على إنشائه 15 سنة حفلت بالعديد من الأحداث والإنجازات على مختلف الأصعدة.

وتطرق بن نصار إلى الدور البارز والمؤثر للمجلس الاستشاري في مسيرة التقدم والتميز وبناء الإنسان التي تشهدها إمارة الشارقة ومهامه واختصاصاته، مشيراً إلى أن المجلس أنشئ ليكون عوناً لصاحب السمو حاكم الشارقة، وحكومة الإمارة في إدارة شؤونها وخدمة أبنائها والمقيمين عليها ولتحقيق أمن المجتمع ورخائه.

و لفت بن نصار إلى الاختصاصات الرقابية للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة التي تتمثل بمناقشة الموضوعات العامة التي تهم المجتمع، ومناقشة سياسة الجهات الحكومية العاملة في الإمارة، وتوجيه الأسئلة للحكومة ولرؤساء الجهات الحكومية، وتقديم التوصيات التي يراها المجلس للحاكم، وأيضاً تلقي الشكاوى من المواطنين وتقديم المقترحات اللازمة نحوها.

وأشار رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة إلى الدور التشريعي الذي يتميز به المجلس، ويتمثل في حقه باقتراح إصدار القوانين أو تعديلها أو إلغائها، وفي حقه بمناقشة مشروعات القوانين التي يجب أن تعرض عليه في دور انعقاده للمصادقة عليها أو رفضها أو قبولها مع إدخال تعديلات عليها. لافتاً إلى أن المجلس الاستشاري هو شريك حقيقي لحكومة الإمارة في عملية صنع القرار وإصدار التشريعات المنظمة لشؤون المجتمع.

وأكد بن نصار أهمية دور الإعلام الوطني باعتباره شريك استراتيجي وفاعل في التوعية بأهمية انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، ونشر الثقافة الانتخابية، وذلك من خلال متابعة وتغطية كل ما يتعلق بهذه الانتخابات من أحداث وفعاليات.

حق الترشح

بين بن نصار أن حق الترشح لعضوية المجلس نصت على شروطه أحكام القانون رقم 3 لسنة 1999 بشأن إنشاء المجلس الاستشاري وتعديلاته، والمرسوم الأميري رقم 59 لسنة 2015 بشأن تنظيم انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، فلكل عضو هيئة انتخابية صلاحية الترشح لعضوية المجلس لمن تتوافر بهم شروط معينة.

وتختص اللجنة العليا بفحص طلبات الترشيح للانتخابات واعتمادها وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة وحسن تطبيق أحكام مرسوم تنظيم الانتخابات.

وقال رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، إن إمارة الشارقة مقبلة على مرحلة جديدة من التنمية وفق  أسس الشورى والمشاركة، التي  أرسى قواعدها و رسم معالمها صاحب السمو حاكم الإمارة، إيماناً منه بأهمية الدور المطلوب من أبناء الإمارة، وحقهم في المشاركة بالترشح أو الانتخاب لعضوية المجلس الاستشاري.

وأكد بن نصار أن انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة هي امتداد لنجاح التجربة الوطنية على المستوى الاتحادي في ظل القيادة الرشيدة والمتمثلة بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي والتي أسدل عليها الستار في أكتوبر الماضي.

الشعار

تقدم الدكتور خالد المدفع رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات المجلس الاستشاري بإمارة الشارقة ببالغ التقدير والعرفان لمقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على رؤاه وما يقدمه للوطن والمواطنين من حرص دائم على الارتقاء في كافة القطاعات والخدمات وفي شؤون إمارة الشارقة بشأن عام.

وقدم الدكتور المدفع شرحاً تفصيلياً حول مدلولات شعار انتخابات المجلس الاستشاري وقال "إن الشعار يوحي القبة البرلمانية للمجلس الاستشاري وما به من رمز للتصويت تشكل في مجمله علم الامارات، ليكون الإيحاء منسجما مع الغايات المنشودة في الانتخابات".

وقال الدكتور المدفع إن اختيار الشعار اللفظي متوافقا مع تلك الرؤية في عبارة "شارك في صنع القرار" التي تم اقتباسها من مداخلة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في برنامج الخط المباشر على أثير إذاعة الشارقة حول انتخابات المجلس الاستشاري في كلمة سموه بأن الانتخابات خطوة نحو مشاركة المواطن في صنع القرار، ليكون شعار انتخابات 2015 للمجلس الاستشاري "شارك في صنع القرار".

وقال المدفع "لنشهد اليوم وفي مقر المجلس الاستشاري مرحلة جديدة ونوعية في تاريخ إمارة الشارقة ضمن سياسة التمكين التي تشهدها الدولة"، مشيراً إلى أن إرساء سموه لدعائم مسيرة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة الذي يعد من أبرز المبادرات والشواهد الوطنية في إشراك المواطنين في برنامج العمل الوطني تكريسا لمبادئ عليا ترتكز على سيادة القانون وقيم المساءلة والشفافية وتكافؤ الفرص وتمكينا للمواطنين من المشاركة الفاعلة وتحقيقا لطموحاتهم وتطلعاتهم في مستقبل أفضل.

وأضاف الدكتور المدفع إن إصدار صاحب السمو حاكم الشارقة في السادس من ديسمبر لعام 1999م القانون رقم (3) لسنة 1999 بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يأتي من إيمان سموه بحتمية التعاون والتضامن بين أبناء الوطن والتكامل بين مؤسساته بهدف دعم الإنجازات التي حققتها الدولة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي فضلاً عن ترسيخ مبدأ العدل والشورى.

وأشار رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات المجلس الاستشاري بإمارة الشارقة إلى أن المرحلة التاريخية التي تشهدها إمارة الشارقة بإتاحة انتخاب نصف أعضاء المجلس الاستشاري في رؤية لا تنفك عن الرؤية التطويرية والتشريعية العامة وفق مراعاة أسباب مشاركة المواطنين، ليكون المجلس الاستشاري وفق هذه الموجهات والإنجازات على امتداد تاريخه طوال 16 عاماً من العمل والجد والكفاح، علامة فارقة في تاريخ الإمارة ومعلما بارزاً في مسار العمل العام في إمارة الشارقة وسلطة داعمة ومرشدة ومساندة للمؤسسة التنفيذية.

ودعا الدكتور المدفع إلى تضافر وتكامل كافة الجهود في إنجاح هذا العرس الانتخابي في إمارة الشارقة مشيراً إلى أن المؤسسات الإعلامية ستبذل قصارى جهدها في إبراز سير مراحل الانتخابات للوصول إلى ما يخدم إمارة الشارقة ويسهم في نجاح هذه الخطوة المشهودة في تاريخ الوطن.

الإجراءات والشروط

وقدم أحمد الجروان رئيس لجنة إدارة الانتخابات شرحاً تفصيلياً عن إجراءات تسجيل مواطني الإمارة في الهيئات الانتخابية وتسجيل المرشحين والشروط والجدول الزمني لسير العملية الانتخابية.

وحدد المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة عدة شروط لعضو الهيئة الانتخابية ومنها "أن لا يقل عمر الناخب عن 21 سنة وأن يكون من مواطني الدولة ويحمل قيد إمارة الشارقة، ويتم التحقق من الدائرة الانتخابية للناخب حسب رقم البلدة".

ووفقا لمحددات شروط عضو الهيئة الانتخابية التي استعرضها الجروان، يسمح للناخب بالتسجيل من تلقاء نفسه أو عن طريق أحد أفراد أسرته من الدرجة الأولى والثانية.

وتشمل المستندات الثبوتية المطلوبة من الناخب، خلاصة القيد وبطاقة الهوية وتعبئة استمارة تسجيل عضو الهيئة الانتخابية.

وبين رئيس لجنة إدارة الانتخابات أن تسجيل المرشحين يبدأ بتاريخ 27-12-2016 وينتهي يوم 29-12-2016.

واستعرض الجروان شروط الترشح وهي: وجود اسم طالب الترشح ضمن الهيئة الانتخابية وأن لا يقل سنه عن 25 سنة ميلادية، وأن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية محمود السيرة، حسن السمعة، ولم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف.

كما استعرض الجروان الوثائق المطلوبة من المرشح وهي، إبراز جواز السفر وبطاقة هوية طالب الترشح الصادرة من هيئة الإمارات للهوية وخلاصة القيد وشهادة إثبات الحالة الجنائية موجهة إلى اللجنة العليا للانتخابات بالإضافة لست صور شخصية بخلفية بيضاء وتقديم طلب الترشح.

ووفقاً للجروان فقد حدد المجلس الاستشاري مدة "أسبوعين" لتسجيل عضو الهيئة الانتخابية لدى الدوائر الانتخابية، وتبدأ من الفترة 6-12-2015 إلى 17-12-2015 من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

شروط ترشح الموظفين

أتاح المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة لمن يشغل وظيفة عامة في الإمارة أن يرشح نفسه لعضوية المجلس مع مراعاة الأحكام ذات الصلة والتي يتضمنها قانون الموارد البشرية المعمول به في الإمارة.

ووفقا لرئيس لجنة إدارة الانتخابات يعتبر الموظف الذي يرشح نفسه متوقفاً عن ممارسة وظيفته العامة من تاريخ إعلان قوائم المرشحين النهائية ويجوز له العودة إلى وظيفته في حالة عدم فوزه في الانتخابات مع خصم أيام توقفه من إجازته المقررة أو تحتسب له إجازة بدون راتب إذا لم يكن له رصيد كاف.

وجاء في محددات ترشيح الموظف أنه إذا كان من شاغلي الوظائف ا لعامة في غير الإمارة أو من ذوي الصفة العسكرية فيجب عليه الحصول على موافقة جهة عمله على منحه الإجازة.

أما إذا كان المرشح من أعضاء السلطة القضائية فيجب عليه تقديم ما يثبت استقالته من وظيفته مع طلب الترشح.

وجاء في شروط ترشيح الموظف أنه إذا كان من أعضاء المجلس القائم فيعتبر متوقفاً عن أداء مهام عضويته في المجلس من تاريخ إعلان قوائم المرشحين النهائية.

ووفقاً لقانون المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ولائحته الداخلية لا يجوز الجمع بين عضوية المجلس الاستشاري وعضوية المجلس الوطني الاتحادي أو المجلس التنفيذي أو مجالس البلدية في الإمارة.

الجدول الزمني

ويبدأ الجدول الزمني لانتخابات المجلس الاستشاري 2015-2016  في السادس من ديسمبر/ كانون الأول بتسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية حتى 17 ديسمبر من العام الجاري، فيما يتم باعتماد القائمة النهائية للفائزين، بتاريخ 11 فبراير/ شباط من العام 2016 .

وتبدأ انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يوم 30 يناير/ كانون الثاني من العام 2016 وتستمر لمدة يومين وتعلن نتائج الفرز الأولية في الأول من فبراير/ شباط ويجري اعتماد القائمة النهائية للفائزين في 7 فبراير/ شباط من العام 2016 .

ومن المحطات التي تحدث عنها الجروان ضمن الجدول الزمني للعملية الانتخابية تسجيل المرشحين بتاريخ 27 ديسمبر/ كانون الأول من العام 2015 على مدى ثلاثة أيام وإعلان قائمة المرشحين الأولية في 3 يناير/ كانون الثاني من العام المقبل 2016 على أن يتم إعلان قائمة المرشحين النهائية في 12 يناير/ كانون الثاني من العام 2016.

آخر الأخبار: