آخر الأخبار

اللجنة العليا لانتخابات "استشاري الشارقة" تدعو الراغبين في الترشح لاستيفاء الاشتراطات

News Image
  •  

إقرأ التعليقات (0)‎

? 0 شارك

دعت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، جميع مواطني الدولة من أبناء إمارة الشارقة، إلى المشاركة من خلال تسجيل أنفسهم في الهيئات الانتخابية التابعة للدوائر التي ينتمون إليها في الإمارة.

الشارقة 24:

أكد المستشار منصور محمد بن نصار رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، أن انتخابات المجلس الاستشاري تقود الإمارة إلى مرحلة جديدة من التنمية تقوم على أسس من مبدأ الشورى والمشاركة الوطنية، مشيرا أن هذه المرحلة أرسى قواعدها ورسم معالمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، إيماناً منه بأهمية الدور المطلوب من أبناء الإمارة، وحقهم في المشاركة، بالترشح أو الانتخاب لعضوية المجلس الاستشاري.

ابن نصار: التسجيل في الهيئات الانتخابية شرط للترشح

ودعا ابن نصار جميع مواطني الدولة من أبناء إمارة الشارقة إلى المشاركة من خلال تسجيل أنفسهم في الهيئات الانتخابية التابعة للدوائر التي ينتمون إليها في الإمارة، ليكون لهم الحق الكامل في الانتخاب والترشح، منوهاً إلى أن حق التسجيل في الهيئات الانتخابية مكفول بموجب المرسوم الأميري رقم 59 لسنة 2015 وتعديلاته بشأن تنظيم انتخابات المجلس الاستشاري، لكل مواطن ومواطنة يحمل قيد الإمارة وقد أتم السنة الحادية والعشرين من عمره دون تمييز.

شهادة الحالة الجنائية للمرشح من شرطة الشارقة فقط

واستعرض ابن نصار الوثائق المطلوبة من المرشح وهي: إبراز جواز السفر وبطاقة هوية طالب الترشح الصادرة من هيئة الإمارات للهوية، وخلاصة القيد، وشهادة إثبات الحالة الجنائية من القيادة العامة لشرطة الشارقة حصريا دون غيرها، موجهة إلى اللجنة العليا للانتخابات على أن تقوم القيادة بإيصال الشهادة إلى اللجنة بالإضافة إلى ست صور شخصية بخلفية بيضاء وتقديم طلب الترشح.

ووفقاً لرئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، فقد حدد المجلس مدة أسبوعين لتسجيل عضو الهيئة الانتخابية لدى الدوائر الانتخابية، وتبدأ من الفترة 6-12-2015 إلى 17-12-2015 من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

 تسهيلات للمرشحين من الموظفين 

وأتاح المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة لمن يشغل وظيفة عامة في الإمارة، أن يرشح نفسه لعضوية المجلس مع مراعاة الأحكام ذات الصلة، والتي يتضمنها قانون الموارد البشرية المعمول به في الإمارة.

ووفقا لرئيس لجنة إدارة الانتخابات، يعتبر الموظف الذي يرشح نفسه متوقفاً عن ممارسة وظيفته العامة من تاريخ إعلان قوائم المرشحين النهائية، ويجوز له العودة إلى وظيفته في حالة عدم فوزه في الانتخابات مع خصم أيام توقفه من إجازته المقررة، أو تحتسب له إجازة بدون راتب إذا لم يكن له رصيد كاف.

وجاء في محددات ترشيح الموظف أنه إذا كان من شاغلي الوظائف العامة في غير الإمارة، أو من ذوي الصفة العسكرية فيجب عليه الحصول على موافقة جهة عمله على منحه الإجازة.

أما إذا كان المرشح من أعضاء السلطة القضائية، فيجب عليه تقديم ما يثبت استقالته من وظيفته مع طلب الترشح.

وجاء في شروط ترشيح الموظف أنه إذا كان من أعضاء المجلس القائم، فيعتبر متوقفاً عن أداء مهام عضويته في المجلس من تاريخ إعلان قوائم المرشحين النهائية.

ووفقاً لقانون المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ولائحته الداخلية، لا يجوز الجمع بين عضوية المجلس الاستشاري وعضوية المجلس الوطني الاتحادي أو المجلس التنفيذي أو مجالس البلدية في الإمارة.

ويبدأ الجدول الزمني لانتخابات المجلس الاستشاري 2015-2016 في السادس من ديسمبر بتسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية حتى 17 ديسمبر من العام الجاري، فيما يتم باعتماد القائمة النهائية للفائزين، بتاريخ 11 فبراير من العام 2016.

وتبدأ انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يوم 30 يناير من العام 2016 وتستمر لمدة يومين، وتعلن نتائج الفرز الأولية في الأول من فبراير، ويجري اعتماد القائمة النهائية للفائزين في 7 فبراير من العام 2016.

آخر الأخبار: