آخر الأخبار

لجنة إدارة انتخابات الاستشاري تشرح آلية تسجيل المرشحين

News Image

نظمت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، يوم الإثنين الموافق 14 أكتوبر 2019، بمقر المجلس الاستشاري، ورشة للتعريف بالمرحلة الثانية من الانتخابات، والتي تعنى بتسجيل المرشحين، حيث استهدفت الورشة الموظفين التنفيذيين ببلديات مناطق إمارة الشارقة، والتي تتمثل في بلدية مدينة الشارقة، والذيد، وخورفكان، وكلباء، ودبا الحصن، والمدام، والبطائح، ومليحة، والحمرية.

وحضر الورشة المستشار يوسف حسن آل علي عضو اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري، وأعضاء لجنة إدارة الانتخابات عبد العزيز بن خادم، وآمنة سالم باصليب، وإبراهيم آل علي، وسليمان داوود، وخالد الحمادي.

وبدأت الورشة بترحيب من قبل عضو لجنة إدارة الانتخابات عبد العزيز بن خادم، مبدياً في كلمته حرص اللجنة على إطلاع الموظفين التنفيذيين من البلديات بآخر مستجدات العملية الانتخابية.

واستهلت آمنة سالم باصليب عضو لجنة إدارة الانتخابات حديثها بالإشادة على نجاح المرحلة الأولى من الانتخابات، لافتة إلى أنه بلغ عدد المواطنين المسجلين في الهيئات الانتخابية 37472 مواطناً ومواطنة محققة بذلك زيادة كبيرة عن الدورة الأولى من الانتخابات التي عقدت في العام 2015. 

وقالت باصليب: "لابد من توافر عدد من الشروط لتسجيل المرشحين، حيث يجب ألا يقل عمر المرشح عن 25 سنة، وأن يتمتع بالأهلية المدنية، ومحمود السيرة، وحسن السمعة. وفيما يخص الوثائق المطلوبة لإتمام عملية الترشح، فهناك حالتين الأولى في حال حضور الشخص بنفسه، ويكون ذلك بحضوره في نفس الدائرة الانتخابية التي سجل بها بطاقة الهوية الأصلية وصورة منها وجواز السفر وخلاصة القيد أصل وصورة وثلاثة صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء مع شهادة إثبات الحالة الجنائية وموجهة إلى اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري وتعبئة طلب الترشح، والحالة الثانية تكون من خلال الترشح عن طريق وكيل ينوب عن المرشح يحضر جميع الأوراق المطلوبة بجانب بطاقة هوية الوكيل الأصلية ووكالة قانونية أصل وسارية المفعول ومصدقة من كانت العدل سواء كانت عامة أو خاصة بشرط أن لا تزيد عن مدة سنتين."

وأكدت بأنه في حالة الفوز يتوجب على المرشح الاستقالة من جهة عمله، ويجوز له العودة إلى وظيفته في حال عدم فوزه، كما أنه لا يجوز الجمع بين عضوية المجلس الاستشاري وعضوية المجلس الوطني الاتحادي أو المجلس التنفيذي أو المجالس البلدية أو مجالس الضواحي والقرى أو أي وظيفة في حكومة الشارقة.

وفيما يتعلق في الطعن على ترشح أحد المرشحين، سيتم فتح المجال خلال الفترة 28 و29 أكتوبر 2019، ولكل عضو من أعضاء الهيئة الانتخابية حق الطعن على ترشح أحد المرشحين على شرط أن يكون الطعن مبنياً على أسباب مقبولة، وأن يقدم الطعن إلى لجنة الدائرة خلال الفترة 28-29 أكتوبر2019، لرفعها إلى لجنة الطعون، وأن يودع مقدم الطلب مبلغاً قدره 3000 درهم على سبيل الكفالة لدى اللجنة العليا.

وذكر إبراهيم آل علي عضو لجنة إدارة الانتخابات بأن سيتم توفير نظام الإيصال الذكي (تحصيل) على الأجهزة الخاصة بتسجيل المرشحين لانتخابات المجلس الاستشاري بالشارقة، لتحصيل الرسوم المقررة في انتخابات المجلس الاستشاري بكل سهولة ويسر من خلال أحد الوسائل التالية بطاقات الائتمان الدائنة والمدينة، وبطاقة الهوية الإماراتية.

ولفت آل علي إلى أنه يمكن فتح حساب بطاقة الهوية وشحن البطاقة في الموقع الإلكتروني لنظام الإيصال الذكي (تحصيل)، ومصرف الشارقة الإسلامي بجميع قنواته المصرفية، والأنصاري للصرافة، ورضا الأنصاري للصرافة، ومركز تسهيل السعادة لخدمات رجال الأعمال، مركز تسهيل تصاريح لخدمات رجال الأعمال، ومكاتب تحصيل في معظم الجهات الحكومية المحلية.

وأوضح آل علي إلى أنه توجد عشرة بنوك يمكن من خلالها شحن بطاقة الهوية بطريقة مباشرة من خلال حسابهم المصرفي دون دفع أي رسوم إضافية من خلال الموقع الإلكتروني لنظام الإيصال الذكي (تحصيل)، وهذه البنوك هي بنك ستاندر تشارترد، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك اتش اس بي سي الشرق الأوسط، وبنك دبي التجاري، وبنك أبوظبي الأول، سيتي بنك، وبنك الاتحاد الوطني، والبنك العربي، وبنك دبي الإسلامي، ومصرف أبوظبي التجاري.

وفي ختام الورشة، تم تدريب الموظفين على آلية تسجيل المرشحين، ونظام التحصيل المالي (تحصيل).

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء المجلس الاستشاري بمرسوم أميري رقم (3) عام 1999 ميلادي من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ليكون يده اليمنى في دعم وتعزيز المؤسسات الحكومية لما فيه من خدمة الصالح العام بإبداء الرأي والمشورة في كل ما يهم المجتمع.

آخر الأخبار: