آخر الأخبار

ندوة تعريفية تؤكد أهمية دور المرأة في العملية الانتخابية واسهامها الفعال في الشؤون البرلمانية

News Image

أكدت الندوة التعريفية التي نظمتها اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أهمية دور المرأة الإماراتية في العملية الانتخابية واسهامها الفعال في الشؤون البرلمانية لما اثبتته من عطاء وتميز في مختلف مجالات الحياة انعكس على تحقيق التنمية في إمارة الشارقة بدعم ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة.

شارك في الندوة التي عقدت يوم أمس الإثنين في مقر نادي الشارقة للسيدات سعادة المستشار الدكتور منصور محمد بن نصار رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وسعادة خولة عبد الرحمن الملا رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، في الفصل التشريعي التاسع.

وحضر الندوة سعادة اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة وسعادة محمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، عضو اللجنة العليا للانتخابات وسعادة أحمد سعيد الجروان عضو اللجنة العليا للانتخابات وعدد من القيادات النسائية في إمارة الشارقة.

وتطرقت الندوة إلى المسيرة المشرفة للمرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة وما حققته من إنجازات مهمة بدعم القيادة الرشيدة انطلاقاً من قناعاتها بدور المرأة في بناء وتطوير المجتمعات مما ساهم في تمكينها السياسي والمعرفي وتأهيلها لتبوأ مراكزها القيادية واستحقاق مقعدها البرلماني بجانب شقيقها الرجل لتمثيل ونقل صوت المواطنين.

واستعرضت الندوة حزمة المبادرات الريادية التي قادتها إمارة الشارقة لمساندة المرأة والفرص الكافية التي أتاحتها لتعزيز مكانة المرأة وترسيخ حضورها المتميز محلياً ودولياً بجهود ومتابعة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

وتطرقت الندوة التعريفية الثالثة للجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة إلى الأدوار غير التقليدية التي تمكنت المرأة من الانخراط بها وإثبات جدارتها وقدرتها على العمل والإنجاز إلى جانب شقيقها الرجل بما فيها أدوارها البرلمانية والسياسية وعملها في الشرطة ومختلف القطاعات.

 

الانتخاب حق وواجب

قال سعادة المستشار الدكتور منصور بن نصار إن المرأة الإماراتية في إمارة الشارقة حققت على مدى أكثر من أربعة عقود انجازات قيمة وبارزة على الساحتين المحلية والدولية، بدعم لا محدود من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة واهتمام سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة ،

 وأشار إلى الجهود الكبيرة لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، رئيسة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة التي ساهمت في تمكين المرأة في مختلف المجالات ودعم حضورها وتعزيز مكانتها لافتاً إلى أن الحضور المتميز للمرأة في مختلف مواقع العمل وبأعلى المناصب في إمارة الشارقة جاء نتيجة عمل تراكمية وثقة القيادة بقدراتها.

ودعا رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري جميع المواطنات في إمارة الشارقة إلى استكمال أدوارهن في العملية الانتخابية وممارسة الحق الانتخابي والترشح للعضوية معتبراً أن المشاركة في العملية الانتخابية حق وواجب وطني على الجميع تلبيته تعبيراً عن الانتماء الوطني وتعزيزاً لمنهج الشورى والمشاركة في صنع القرار.

ونوه المستشار بن نصار إلى التجارب النسائية الثرية التي انبثقت عن الإمارة وشكلت نماذج عالمية في قدرة المرأة الإماراتية وتميزها.

 

استكمال مسيرة

وقدم رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري نبذة عن العملية الانتخابية وقوانينها مشيراً إلى أن انتخابات الإمارة تكمل مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز النهج البرلماني ومنح المواطنين حقهم في المشاركة السياسية.

وأثنى المستشار بن نصار على التجربة الإماراتية الانتخابية للمجلس الوطني التي تكللت بالنجاح وأفرزت نخبة جديدة من أصحاب الكفاءة والخبرة لتعزيز إنجازات المجلس.

وبين أن طبيعة عمل المجلس الاستشاري بأن يكون عونا لسموه ويمارس المهام المنوطة به وفقا للأحكام واللوائح والأنظمة والقرارات الصادرة بموجب قانون إنشائه.

وأستعرض المستشار بن نصار إنجازات مسيرة العمل البرلماني للمجلس الاستشاري، من خلال تسليط الضوء على الفصل التشريعي التاسع بأدواره الأربعة مشيراً إلى أن الفصل التشريعي الرابع يعد أطول فصل تشريعي في تاريخ العمل البرلماني في الإمارة من حيث عدد الجلسات التي وصلت إلى (66) جلسة، عُقدت على مدى (32) شهراً خلال أربع سنوات، وشهدت مناقشة وإقرار (54) مشروع قانون وموضوعاً عاماً، منها (31) مشروع قانون و(23) موضوعاً عاماً، بإجمالي عدد قياسي من التوصيات بلغ (240) توصية في الموضوعات العامة.

 

دراسة التغذية الراجعة

أكد المستشار بن نصار خلال رده على أسئلة الحضور أن اللجنة العليا للانتخابات عملت على دراسة التغذية الراجعة من العملية الانتخابية الماضية للعام 2015 وتم وضع الحلول لمختلف التحديات والعقبات بما يسهل على المواطنين آلية المشاركة في العملية الانتخابية ومختلف الإجراءات التي تعزز مشاركتهم.

وقال بن نصار أنه لا يوجد تقييد على الحملات الانتخابية واتيح للمرشح ممارسة حملته وفق الضوابط العامة التي تم تحديدها التي تتوافق مع الاخلاق العامة والقيم داعيا المرشحين إلى الابتعاد عن حملات الإثارة والاعتماد على السيرة الذاتية للمرشح وإنجازاته عند تنفيذ حملاته الدعائية كون البرنامج الانتخابي يكون محور الأنظار مما يستدعي مراعاة القيم المجتمعية والذائقة العامة.

وقال رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة إن الحكم النهائي على اختيار المرشحين سواء امرأة أو رجل يكون لصناديق الاقتراع مشيراً إلى حضور المرأة بقوة في العملية الانتخابية.

وبما يتعلق بالطعون لفت بن نصار إلى أن هناك نوعين من الطعون منها ما يتعلق بالترشيح وأخرى تتعلق بالنتائج مشيراً إلى أنه يتم دراسة طلبات الترشيح واستبعاد التي لا تتوافر بها شروط الترشيح ويتم النظر بالطعون والاخذ بما يتم استناده الى الأدلة المقنعة.

 

تجربة ريادية

استعرضت سعادة خولة عبد الرحمن الملا تجربتها كأول امرأة تترأس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة خلال الدورة السابقة مبينة إن الشارقة سباقة في التجربة البرلمانية الأولى في دولة الامارات العربية المتحدة في تعيين أوائل البرلمانيات كعضوات في المجلس الاستشاري .

وقالت الملا إن تكريمها كأول امرأة رئيساً للمجلس الاستشاري في الفصل التشريعي التاسع يعكس اهتمام القيادة بالمرأة وثقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة  بقدرات المرأة لتتبوأ مكانتها على رأس السلطة التشريعية الرقابية.

وأضافت أن تبوأ المناصب وعضوية المجلس الاستشاري تكليف ومسؤولية لخدمة الوطن والتطلع نحو المزيد من العطاء والإنجاز مشيرة إلى ما تحظى به المرأة في الشارقة من منظومة دعم متكاملة بما فيها من مبادرات ريادية وتشريعات وقوانين تدعم استقرار الأسرة في إمارة الشارقة وتحافظ على ديمومة سلامة المجتمع مما انعكس على تسهيل تمكين قيادة المرأة.

ونوهت إلى ما توفره دولة الامارات العربية المتحدة من بيئة تحفز المرأة على العطاء نتيجة دعم القيادة على أعلى المستويات للمواطن بشكل عام وللمرأة بشكل خاص إلى أن أخذت مكانتها في المراكز القيادية وأثبتت جدارتها داعية جميع من يتقلدون عضوية المجلس الاستشاري من نساء أو رجال أن يكونوا أعضاء فاعلين وتغليب المصلحة العامة على الخاصة.

وعن تحدياتها عند تقلدها رئاسة المجلس الاستشاري تقول الملا "التحديات موجودة في مختلف أماكن العمل لكن العمل بروح الفريق الواحد والاحترام وتقدير جهود الآخرين مرتكزات رئيسة للإنجاز والعطاء مشيرة إلى أن معيار النجاح تحت قبة المجلس الاستشاري هو الكفاءة والتميز والمصداقية.

آخر الأخبار: