آخر الأخبار

المجلس الاستشاري في تواصله الافتراضي مع المجتمع يعرف بأدوار لجانه وإنجازاته في لقاءه الأول لعام 2021 تحت شعار شركاء المسؤولية الوطنية

News Image

أطلق المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة مبادرته في تواصله الافتراضي مع المجتمع والتي حملت عنوان لقاء المجلس الاستشاري الأول لعام 2021م تحت شعار شركاء المسؤولية الوطنية استعرض فيها أبرز أدواره خلال الفصل التشريعي العاشر بدوريه الأول والثاني .

وشكل اللقاء الذي عقد صباح يوم الخميس مساحة نوعية للقاء بالمجتمع وتلقي أسئلتهم واستفساراتهم بشأن جوانب عمل المجلس من جهة وما يخص إمارة الشارقة وأداء الدوائر الحكومية وخدماتها من جهة ثانية .

وتناول رؤساء اللجان إطلاع الحضور والمجتمع على أبرز أعمال لجانهم خلال الفترة الماضية وما قامت به من جهود متواصلة لتفعيل اجتماعاتها ودراسة كافة الموضوعات المجتمعية ورفع تقارير بشأنها وزيارة المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية ومتابعة أدوارها والاطلاع على شكوى المواطنين ودراستها والعمل على حلها مؤكدين على دور المجلس كمؤسسة برلمانية في التعبير الصادق عن المجتمع وعن التحديات التي يواجهها.

وأعربوا عن ارتياحهم بتعاون الدوائر الحكومية ونجاح منظومة أعمالها وخدماتها وضمان جودة الخدمات وتواصل الأداء بوتيرة متميزة وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ولي العهد نائب الحاكم رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة .

حضر اللقاء الافتراضي على منصة التواصل المرئي الالكترونية سعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس الاستشاري وسعادة حنان راشد الجروان نائب رئيس المجلس وسعادة أحمد سعيد الجروان الأمين العام للمجلس بجانب حضور رؤساء لجان المجلس الاستشاري وهم سعادة سيف محمد جاسم المدفع رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية وسعادة الدكتور حميد جاسم السويجي الزعابي رئيس لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والثقافة والإعلام وسعادة الدكتور عبدالله موسى البلوشي رئيس لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية وسعادة الدكتور شاهين المازمي رئيس اللجنة القانونية والتشريعية والطعون والاقتراحات والشكاوى وسعادة محمد سالم الطنيجي رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشؤون الأمن والمرافق العامة وسعادة الدكتور عبدالله إبراهيم الدرمكي رئيس لجنة إعداد مشروع التوصيات وسعادة فاطمة علي المهيري رئيسة لجنة شؤون الاسرة فيما أدار اللقاء الإعلامي إسلام الشيوي.

وفي بداية اللقاء الافتراضي الأول والذي أقيم على المنصة الالكترونية وأتيح لكافة أفراد المجتمع الدخول والتفاعل القى رئيس المجلس سعادة علي ميحد السويدي كلمة أكد أن اللقاء فرصة لتعزيز التواصل مع المجتمع الذي من أجله أنشأ المجلس الاستشاري ، وكذلك مساحة لتسليط الضوء على أبرز أعمال المجلس منذ انطلاق الفصل التشريعي العاشر في شهر أكتوبر من عام 2019م ، ونتقدم بالشكر للأمانة العامة على طرحها وتنظيمها لهذا اللقاء التفاعلي ، والذي يعد من أحد توجهات المجلس وأهدافه .

وأشار في كلمته بأنه  ليس سهلاً أن نرصد سلسلة الإنجازات المقرونة بالطموح ، حتى لو كان ذلك خلال دور الانعقاد العادي الأول وهو الماضي ودور الانعقاد الثاني وهو الحالي من الفصل التشريعي العاشر متابعا أنه ما يميز إمارة الشارقة بتوجيهات ومتابعة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة  هو الحركة والتطور والتغيير لمصلحة المواطن والمقيم والزائر، سواء ما تعلق بالبنية التحتية، أو بقية قطاعات ومجالات العمل والإنتاج والحياة، في الثقافة والتعليم والمعرفة، والآثار والتراث والسياحة والاستثمار والبيئة والخدمات الاجتماعية والتعليم العالي والإسكان ، وغيرها. وكل جهة أو هيئة أو دائرة حكومية تقوم بدورها وفقاً لأجندتها وخطتها واستراتيجيتها التي تسهم في تحقيق قفزات نوعية في المشهد العام في الشارقة، وتتكامل تلك الجهود والخطط فيما بينها بشكل متناغم مع رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة، وملتزمة بها، حيث التأكيد على أهمية ومكانة التنمية المستدامة في كل المجالات. 

ولفت السويدي بأن المجلس الاستشاري ومن خلال لجانه سعى إلى متابعة هذا التطور ونقل صوت المجتمع إلى كافة مؤسسات حكومة الشارقة من خلال الجلسات العامة والزيارات وطرح الأسئلة البرلمانية بخلاف استقبال الشكاوى والمقترحات وجميعها تصب في أعمال المجلس الرقابية والتشريعية  فهي أدوار عديدة يبذلها المجلس الاستشاري من أجل أدائه البرلماني ونتطلع إلى مواصلة هذه الأعمال لخدمة مجتمع الشارقة.

بعدها ألقت سعادة حنان راشد الجروان نائب رئيس المجلس كلمة أشادت فيها بدور المجلس الاستشاري وبدعم صاحب السمو  حاكم الشارقة للمجلس للقيام بدوره البرلمان في خدمة إمارة الشارقة وتلمس كافة الموضوعات المختلفة .

ثم تناول رؤساء اللجان في المجلس استعراض أبرز أعمال لجانهم خلال الفصل التشريعي العاشر سواء في الدور الأول والدور الثاني وما قاموا به من زيارات واجتماعات وطرح لمبادرات ومشاريع هدفت لنقل صوت المواطن إلى الجهات الحكومية وتعزيز منظومة العمل في مختلف دوائر وهيئات حكومة الشارقة لمواصلة الرقي بأدوارها وأوجه خدماتها تجاه المجتمع في كافة المجالات .

وأكد رؤساء اللجان في ثنايا حديثهم بأن سجل الشارقة ورصيدها كبير ومتنوع ولافت في كل المجالات كونه يشمل الإنسان والمكان والماضي والحاضر والمستقبل في ظل تركيز لافت على الديمومة والاستدامة وتحقيق قفزات نوعية في مختلف الجوانب والمستويات كذلك هو الحال في عالم التعليم و الإعلام، والثقافة والآثار والتراث والمعرفة، والبيئة، والبنية التحتية والصحة والخدمات الاجتماعية وغيرها.

مشيرين خلال استعراض سلسلة الاعمال بمواصلتهم العمل من خلال الخطط الاستراتيجية في القيام بدورهم وخدمة الوطن في مختلف المهام .

  بعدها استعرض الأمين العام للمجلس سعادة أحمد سعيد الجروان أبرز أعمال المجلس بصورة كلية سواء في الجلسات العامة وفي أعمال اللجان من الزيارات والاجتماعات علاوة على حصر مداخلات مقدمي الطلب وطالبي الكلمة في الجلسات العامة ودور الأمانة العامة في استقبال الشكاوى والاقتراحات وحرصها على تطوير أدائها بتجديد متطلبات شهادات الجودة .

بعدها جرى استقبال أسئلة واستفسارات الحضور من أفراد المجتمع وتم إحالتها إلى رؤساء اللجان للرد عنها بجانب تلقي العديد من الاشادات بدور المجلس الفاعل في إثراء مسيرة التنمية  وصون الحقوق وتأكيد مبدأ الشورى.

آخر الأخبار: