المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يناقش سياسة هيئة مطار الشارقة الدولي داعيا إلى تطوير جودة الخدمات المقدمة للمسافرين واستقطاب شركات طيران إضافية
ناقش المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة خلال الجلسة الرابعة عشرة التي عقدها برئاسة سعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس سياسة هيئة مطار الشارقة الدولي وتناول المجلس مختلف الأراء لتطوير جودة الخدمات المقدمة للمسافرين واستقطاب ناقلات دولية جديدة وتسهيل الإجراءات بما يتواكب مع التطور الكبير في قطاع الطيران الجوي الذي يعد من القطاعات المهمة في إمارة الشارقة .
جاءت مداخلات أكثر من عشرين عضوا وعضوة موضوعية ومنطقية و توحدت مداخلاتهم في أهمية المطار وتطوير كافة خدماته لتجاوز تداعيات فيروس كورونا وتأثيره على حركة الملاحة الجوية .
الجلسة التي عقدها المجلس صباح يوم الخميس ضمن أعماله لدور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي العاشر ناقش فيها سياسة هيئة مطار الشارقة الدولي بحضور علي سالم المدفع عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس الهيئة والشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير الهيئة والمهندس عبدالخالق عبدالله مدير إدارة عمليات المطار و المهندسة لمياء عبيد الشامسي مدير إدارة الخدمات المساندة و السيدة سارة محمد المدفع مدير الإدارة المالية والسيد محمد راشد الشريف مساعد مدير الإدارة التجارية والمهندس سعيد المهيري مهندس مدني.
وفي بداية الجلسة تلا الأمين العام للمجلس سعادة أحمد سعيد الجروان الموضوع العام للمناقشة وأسماء مقدمي الطلب قائلا: تعمل هيئة مطار الشارقة الدولي من خلال أدوارها على تعزيز مكانة إمارة الشارقة على خارطة السفر العالمية في ظل مواصلتها لمسيرة التميّز في قطاع الطيران من خلال رؤية واضحة وإصرار على توفير كل ما يضمن راحة وسعادة المسافرين والمتعاملين ، بجانب العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية وسلاسة الحركة عبر المطار، ومواكبة نمو الطلب على السفر، واعتماد أرقى التقنيات والأنظمة لتعزيز التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين وشركات الطيران، وتلبية توقعات المتعاملين لتكون رحلتهم عبر مطار الشارقة تجربة مميزة ؛ولأهمية الوقوف الخدمات المقدمة من هيئة مطار الشارقة الدولي يود مقدمو الطلب مناقشة هذا الموضوع خدمة للصالح العام.
بعدها وفي كلمته أشاد سعادة علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة بدور المجلس الاستشاري في طرح الموضوعات المختلفة التي تسهم في تطوير كل الخدمات في الامارة مرحباً بالتواصل مع المجلس والرد على استفسارات الأعضاء آملاً دعمه الكامل للمطار.
وقال في كلمته نشكركم على دعوتكم لنا لحضور مجلسكم الموقر، ومناقشة آخر المستجدات والمشاريع التطويرية التي تنفذها هيئة مطار الشارقة الدولي، والاستراتيجيات التي تم اعتمادها وفق التوجهات السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي.
وتابع المدفع يسرني أن أشارككم أبرز الإنجازات التي تحققت خلال العام الماضي وبداية العام الحالي أيضاً على الرغم من الظروف الاستثنائية التي يواجهها قطاع الطيران في العالم. وتكللت هذه المسيرة بفضل دعمكم ومتابعتكم الدائمة للخطط المستقبلية للهيئة، ويسعدنا دائماً تجسيد وتبني مقترحاتكم وآراءكم التطويرية في إطار تحقيق الهدف المشترك الذي يتمثل في تعزيز تنافسية الإمارة والحفاظ على مكانتها الرائدة في مختلف المجالات ضمن رؤيتها الاستراتيجية في التنمية الاقتصادية جزيل الشكر والتقدير لجهودكم ومتابعتكم الحثيثة التي ساهمت في تعزيز مكانة المطار على المستوى العالمي حيث أصبح نموذجاً يحتذى به في النمو المتواصل والتوسع المستمر وربط مدن العالم ببعضها ونحن نتطلع إلى مواصلة المزيد من الإنجازات بعزيمة وإصرار
بعدها قدم شرحا كاملا عن أعمال المطار في عرض مرئي متكامل ونسب المسافرين وحركة التطور في المطار.
بعد ذلك طرح أعضاء وعضوات المجلس العشرات من الأسئلة والملاحظات والمقترحات التي تناولت كافة أدوار المطار مشيدين بكافة الجهود المبذولة من القائمين على المطار وخاصة في مجال الشحن الجوي في مطار الشارقة الدولي، وكذلك في العمل على اجتذاب المزيد من شركات الطيران وزيادة الشراكات الاستراتيجية وإدارة المطار بطريقة تجارية مما ينعكس بصورة إيجابية في مساهمة المطار في الاقتصاد المحلي للإمارة
في أولى مداخلات الأعضاء أشار العضو سعادة عبيد محمد القابض الطنيجي إلى موضوع التوطين لافتا إلى أن واقع الاستقصاء يشير أن نسبة التوطين على ملاك كادر هيئة مطار الشارقة الدولي حققت نسبة 100% في عدد من الادارات كما في خدمة المتعاملين وغيرها ، ولكن تلك النسبة لاتزال في إدارات عديدة أخرى متوسطة تترواح من 50 إلى 64 % حيث بلغت إحصائية التوطين بالهيئة في عام 2020م 64% فقط ، بجانب النظر في الشركات العاملة في المطار التي لم تحقق نسبا مرضية في مجال توطين عدد من وظائفها ، في ظل خصخصة العديد من الخدمات والحاجة إلى إلحاق المواطنين في تلك الوظائف المتاحة بها والاستفادة من الخريجين في مختلف تخصصات الملاحة الجوية،،
وسأل عن جهود الهيئة بالتنسيق مع دائرة الموارد البشرية في حكومة الشارقة في توطين وظائفها وفق خطة مدروسة بجانب الاتجاه لإيجاد الحلول والخطط لرفع نسب التوطين بتلك الشركات التابعة للهيئة ؟ بعدها سأل العضو
سعادة الدكتور محمد أحمد الكوس عن الخطة الاستراتيجية لهيئة مطار الشارقة الدولي خلال السنوات الثلاث المقبلة لاسيما بعد جائحة كورونا والتي أثرت على قطاع الطيران بشكل كبير ؟ وما أهم ملامح هذه الخطة ؟ فيما أكد العضو سعادة عبيد عوض الطنيجي في مداخلته على دعم وكالة مطار الشارقة للسفريات ( ساتا ) من خلال قيام دوائر وهيئات حكومة الشارقة للحجر من خلالها والعمل على هوية إعلامية للمطار خاصة في خارج الدولة ونشرها على أوسع النطاقات داعيا إلى فتح مجال لزيادة رحلات الترانزيت من خلال فتح المجال لانشاء أفرع لشركات الطيران بهدف تنشيط الترانزيت في مطار الشارقة .
واستفسر العضو سعادة أحمد راشد علي النقبي عن التنسيق مع الشركاء والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص في مختلف تنفيذ عمليات الملاحة الجوية بمطار الشارقة والتأكد من جودة الخدمات المقدمة وسأل عن قيام المطار بإجراء استبانات لقياس الرضا الوظيفي علاوة على قياس رضا الجمهور والمسافرين واتخاذ القرارت والتعليمات والتغيرات اللازمة في مسارات العمل والسياسات بشكل دائم ودوري وسأل العضو سعادة علي سيف النداس عن خطط المطار لاستقطاب شركات الطيران الوطنية التي تتخذ من مطارات الدولة مقرا لها لتنظيم رحلاتها من مطار الشارقة الدولي بجانب مبادرات المسؤولية الاجتماعية للمطار في مجال البيئة والرياضة والصحة والتعليم والثقافة وغيرها في إمارة الشارقة سواء لها أو للشركات التابعة لها وخصص العضو سعادة عبدالله مصبح الخاصوني الكتبي سؤاله في الاستفسار عن الجهود التي واكبتها بها هيئة مطار الشارقة الدولي من اجراءاته الوقائية والاحترازية في ظل جائحة كورونا بالتنسيق مع مختلف الجهات الاتحادية والمحلية والتي ساهمت في انسيابية الحركة الآمنة للمسافرين والعاملين في المطار وشركات الطيران وضمان سلامة المسافرين وعدم تعرضهم للاصابة بفيروس كورونا .
دعت العضوة سعادة مريم راشد بن الشيخ إلى مواصلة استقطاب شركات جديدة من خلال الرحلات المنتظمة وغير المنتظمة وتقديم مزايا وحوافز وفرص لاستقطاب خطوط الطيران الجديدة وسألت عن التحديات الماليه في عام 2020 و تأثير كوفيد19 على التدفقات المالية للمطار واستثماراتها و ما هي الحلول التي تم اتخاذها للحفاظ على الملائة المالية للمطار والمحافظة على تنمية الاستثمارات والموارد المالية؟ وتداخل العضو سعادة عبيد العضب الحمودي في السؤال عن أعمال تطوير المطار ومتى سيتم الانتهاء من مشروع التوسعة في المرافق والخدمات الذي تم إعتماده من صاحب السمو حاكم الشارقة ، وهل تأثرت تلك المشاريع التطويرية بجائحة كورونا سواء بالالغاء أو التأخير متسائلا عن خطط المطار مع بدء انطلاقة اكسبو 2020 واستقبال الرحلات والزوار القادمين لهذا المهرجان .
وأكد العضو سعادة سهيل سالم الكعبي على أهمية استحداث كادر خاص بكوادر المطار يمكنها من تحقيق خططها ورؤاها المستقبلية في التطور والتميز والجودة واستقطاب المواطنين للعمل بكافة التخصصات داعيا لتوفير مواصلات من المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية للوصول إلى مطار الشارقة بهدف تشجيع المسافرين على استخدام المطار في رحلاتهم الخارجية مع العمل على حل مشكلة تكدس المغادرين و القادمين من المطار في الساحة الخارجية والداخلية لضيقها وعدم كفايتها لاستيعاب المسافرين وذلك عند البوابات وتطرقت العضوة سعادة شريفة موسى المازمي في سؤالها عن مدى اكتمال البنية التحتية والتكنولوجيا الرقمية للمطار في مختلف مرافقه لضمان كفاءة وفعالية البنية التحتية للمطار وإلى أين وصل مشروع التحول الرقمي بمطار الشارقة الدولي مشيرة إلى قلة المرافق الخدمية لتسأل عن خطة الهيئة لزيادة الاستراحات وكذلك الردهات المطاعم وحل تداخل مسارات القادمين والمسافرين وخصص العضو سعادة الدكتور عبدالله موسى البلوشي عن أوجه متابعة هيئة مطار الشارقة الدولي لخدمات الشحن والارتقاء بنوعية الخدمات وسبب انخفاض حركة الشحن بالمطار وسألت العضوة سعادة عفراء بن حليس الكتبي عن المعايير البيئية و سياسات عمل المطار لتحقيق تلك التوجهات في تقليل مستويات التلوث والفعالية في استخدام الطاقة والمصادر وسأل العضو سعادة أحمد سالم الزعابي عن الاجراءات التي من شأنها أن ترفع جاهزية مطار الشارقة الدولي في حالة الكوارث _لا قدر الله _ والتنسيق مع الجهات المعنية في الإمارة سواء على المستوى المحلية أو الاتحادي وإعداد كوادر إعلامية جاهزة للتعامل والتواصل مع وسائل الاعلام والتعامل مع تلك المخاطر وخصص العضو سعادة محمد حمد الزعابي مداخلته في الاستفسار عن الخطة المستقبلية للهيئة في توسعة ممر الهبوط وممر الإقلاع وزيادة السعة الاستيعابية للمطار في ظل الزحف العمراني القريب من المطار ، وكذلك هل تدرس الهيئة الجدوى الاقتصادية من خدماتها ورفع كفاءة التشغيل في مختلف مرافقها حاليا ومستقبلا فضلا عن رصد التحديات في مختلف سياساتها والعمل على تجاوزها وحلها ؟
وسأل العضو سعادة سيف محمد جاسم المدفع عن إستفادة مطار الشارقة من التجارب المتميزة لعدد من المطارات المجاوره في مستوى الخدمات داعيا إلى تسليط الضوء على ما يتميز به مطار الشارقة من سرعة في إجراءات السفر وسهول الدخول والخروج منه وسأل عن تصور الهيئة المستقبل القريب إلى تحويل أو نقل المطار أو إحدى صالاته إلى مناطق جديدة بعيدة عن التمدد العمراني المتاخم لأسوار المطار بهدف عدم إزعاج القاطنين المجاورين والحفاظ على البيئة المحيطة للمطار بجانب خدمات رجال الأعمال وكبار الشخصيات .
وسأل العضو سعادة جاسم جمعة المازمي عما حققه مطار الشارقة من رؤيته في أن يكون من أفضل 5 مطارات إقليمياً في تقديم تجربة سفر و خدمات رائدة للمتعامل وعن الخطط التي تبناها والمعايير التي أرساها للوصول إلى تلك الرؤية ، وما مقدار ما حققه من نجاح للوصول إليها .
بعدها تداخل عدد من طالبي الكلمة من أعضاء وعضوات المجلس طارحين عدد من الاستفسارات والمداخلات في أعمال مطار الشارقة الدولي .
سعادة حنان الجروان نائب الرئيس طالبت بتوطين كافة الوظائف العليا في المطار ودعت إلى توقيع اتفاقيه ثلاثية بين مطار الشارقة وكلية الافق والشركات المزودة لخدمات المطار لوضع خطة خمسية لتوطين 50% من الوظائف ووضع سلم رواتب خاص لكادر المواطنين
العضوة سعادة عائشة بوخاطر سألت عن توصية سابقة للمجلس في دراسة إنشاء أكاديمية تعنى بعلوم الطيران ومدى جدواها وتؤكد على تعزيز التعاون مع جامعة الشارقة لطرح تخصصات أكاديمية نوعية في الملاحة الجوية
وأكد العضو سعادة محمد علي النقبي عن مدى إمكانية إزاحة خط نزول الطيران بسبب الضوضاء المؤثر في القاطنين حول المطار وسأل عن استخدام أجهزة متطورة لتمكن الطائرات من الهبوط في الحالات الجوية السيئة
العضو سعادة الدكتور عبدالله الدرمكي استفسر عن آليات ومنهجيات مطار الشارقة الدولي للوصول إلى مستوى يلبي رؤيتها ضمن أفضل المطارات العالمية ومدى التزامه بالمؤشرات العالمية وطالب بمظلة لمواقف السيارات مع أهمية توجه المطار ليكون صديقا لذوي الإعاقة
وقدمت إدارة المطار مختلف الردود الوافية المدعمة بالشرح لمشاريع التوسعة في المطار والخدمات التي ستضافر وأشارت الهيئة إلى أنه تم وضع خطة استراتيجية تجارية من أجل ضمان التواصل المستمر مع شركات الطيران العالمية ووكلاء السفر والسياحة، بالإضافة إلى وكلاء الشحن الجوي والشركات اللوجستية الداعمة لصناعة الطيران والشحن الجوي بجانب المشاركة في عدد من المنصات والمعارض والملتقيات المحلية والدولية المتخصصة من أجل الترويج للخدمات والتسهيلات التي يقدمها المطار، واجتذاب المزيد من شركات طيران المسافرين والشحن الجوي.
بعدها استعرض رؤية ورسالة وأهداف المطار والحقائق والنتائج التي حققها المطار وشهادات الأيزو التي نالها مطار الشارقة
وتطرق رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي سعادة علي المدفع إلى جهود هيئة مطار الشارقة الدولي في كافة المجالات وأشار إلى أن مطار الشارقة يقدم مرافق بمستوى عالمي وهو مجهز بأحدث التقنيات وقال المدفع:إننا نعمل في واحدة من أسرع مناطق العالم نمواً، ويلزمنا أن نكون مستعدين تماماً لمواجهة التحديات التي تفرضها التقنية والأنظمة الجديدة.وكمطار دولي يعمل في سوق عالمي، فإننا نقدر الحاجة إلى المرونة لتلبية احتياجات العملاء. وبناء على ذلك، فإن هيكل أسعارنا يتميز بالتنافسية العالية، كما أننا نقدم لعملائنا خدمات مخصصة تناسب احتياجاتهم. وفي تعاملنا مع هؤلاء العملاء، فإننا نتبع أسلوباً غير مقيد ويتسم بالمرونة.
واستعرض نسب التوطين وخطط الهيئة في زيادة أعداد المواطنين وتطرق إلى خطط التطوير والتوسعة في كافة مرافق المطار وتطوير الخدمات والتسهيلات المختلفة والأعمال التي واكبت تسير أعمال المطار من ملاحة جوية خلال فترة كورونا الحالية ومنذ بداية الجائحة .
وأكد في ثنايا حديقه أن الهيئة تلتزم بدعم الأنشطة المجتمعية وترعى هيئة مطار الشارقة الدولي العديد من الفعاليات الرياضية والثقافية الحيوية بالشارقة وتنظم العديد من المبادرات في المناسبات الرسمية
وفي نهاية الجلسة أعلن سعادة أحمد سعيد الجروان الأمين العام بأن الجلسة المقبلة وهي الخامسة عشر سيعقدها المجلس مساء يوم الخميس الموافق 15 أبريل من عام 2021م وسيكون موضوعها سؤال موجه إلى سعادة رئيس دائرة التخطيط والمساحة في إمارة الشارقة من سعادة/ د. عبدالله إبراهيم الدرمكي- عضو المجلس، حول التعويضات التي تقدمها الدائرة لأصحاب الرخص المتأثرة بالمشاريع التطويرية ومناقشة مشروع توصيات المجلس بشأن سياسة هيئة مطار الشارقة الدولي.