آخر الأخبار

المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يفتتح أعماله لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي العاشر غدا الخميس

News Image

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة يفتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة غدا الخميس أعمال دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي العاشر للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وذلك في مقر المجلس بمدينة الشارقة.

يأتي ذلك بعد أن أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم  (59)  لسنة 2022 بشأن دعوة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة للانعقاد لدوره العادي الرابع من الفصل التشريعي العاشر وبحسب المرسوم الأميري يُدعى المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة للانعقاد في دوره العادي الرابع من الفصل التشريعي العاشر يوم الخميس الثالث عشر من شهر أكتوبر لعام 2022م.

افتتاح أعمال الدورة الرابعة تأتي بعد أن أنجز المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة خلال دور الانعقاد الثالث والذي بدأت من شهر أكتوبر في عام 2021 وحتى شهر يونيو من العام الجاري 2022م أعمالا وإنجازات عديدة فقد عقد المجلس (17) جلسة عامة، شهد خلالها نقاشات متعمقة ودقيقة وحواراً هادفاً متميزاً، الأمر الذي مكّن المجلس من الوصول إلى توصيات موضوعية وقرارات مدروسة وهادفة.

وفي اختصاص مناقشة الموضوعات العامة كان دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي العاشر حافلاً بالموضوعات العامة حيث ناقش المجلس سياسة (6) دوائر وهيئات حكومية وهي بالترتيب التالي: (دائرة الموارد البشرية في إمارة الشارقة- هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة- برنامج إسكان الشارقة- مجلس الشارقة الرياضي- دائرة التخطيط والمساحة في إمارة الشارقة- القيادة العامة لشرطة الشارقة).

وبلغ عدد مقدمي الطلب في الموضوعات العامة (98) عضواً، وعدد طالبي الكلمة (30) عضواً، بعدد إجمالي لمداخلات الأعضاء بلغ (296) مداخلةً، بإجمالي عدد أسئلة بلغ (329) سؤالاً موجهاً من الأعضاء والعضوات لمسؤولي الدوائر والهيئات في الموضوعات العامة.

وبعد المناقشة المتعمقة والهادفة حول سياسات هذه الدوائر والهيئات توصل المجلس لتبني وإصدار (73) توصية، شملت كافة أوجه سياسات هذه الدوائر واختصاصاتها وخدماتها المُقدمة للجمهور وللمراجعين، مع الأخذ بالاعتبار توجهات صاحب السمو حاكم الشارقة- حفظه الله ورعاه- والإنجازات المُتحققة في جميع القطاعات الحيوية، والتحديات الحالية، والطموحات والتطلعات المُستقبلية.

أما في الاختصاص التشريعي فقد ناقش المجلس خلال دور الانعقاد الحالي (3) مشروعات قوانين مُحالة من المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وهي بترتيب ورودها كالتالي: ( مشروع قانون بشأن تنظيم أكاديمية الشارقة للتعليم- مشروع قانون بشأن الموازنة العامة لدوائر وهيئات حكومة الشارقة عن السنة المالية 2022م-  مشروع قانون بشأن إعادة تنظيم هيئة تطوير معايير العمل في إمارة الشارقة )، وبعد دراستها وبحثها أجاز المجلس مشروعات هذه القوانين مع الأخذ بتعديلات وآراء أعضاؤه وعضواته ومقترحاتهم بشأنها.

أما بالنسبة لاختصاص توجيه الأسئلة البرلمانية:  فقد طرح المجلس خلال جلساته العامة خلال دور الانعقاد الحالي عدد (3) أسئلة برلمانية، كان آخرها سؤال برلماني مُقدم من سعادة سهيل سالم الكعبي، موجه إلى سعادة عبيد سعيد الطنيجي- مدير عام بلدية مدينة الشارقة، وتم الاطلاع عليه وعلى الرد والتعقيب في جلسة اليوم،  هذه الأسئلة البرلمانية تناولت مختلف القضايا الحيوية التي تهم وتحقق آمال وطموحات مواطني الإمارة.

أما من ناحية إنجازات لجان المجلس  فقد قامت لجان المجلس بجهود متميزة وعمل دؤوب في أداء الدور المنوط بها- على أفضل وجه- في دراسة ومناقشة كل ما أحاله المجلس إليها من موضوعات ومشروعات قوانين، حيث عقدت اجتماعات وقامت بزيارات ولقاءات عمل بإجمالي عدد (40) اجتماعاً و(36) زيارة عمل، كما بلغت اجتماعات وزيارات هيئة مكتب المجلس (4) اجتماعات وزيارات عمل.

وبالنسبة للشكاوى فقد تلقى المجلس ما يقارب (162) شكوى شخصية وإلكترونية، وقد خضعت هذه الشكاوى للدراسة وجمع المعلومات والاحصائيات من الدوائر والهيئات المعنية، واتخذ فيها المجلس القرارات والخطوات المناسبة.

أما بالنسبة للمقترحات: فقد استقبل المجلس ممثلاً بــ(هيئة المكتب) عدداً من المقترحات بلغت (14) مقترحاً، منها (4) مقترحات من الأعضاء، و(10) مقترحات من الجمهور، وقام المجلس بدراستها والتوصل إلى قرارات مهمة فيها وتم الأخذ بهذه المقترحات وتحويلها إلى الجهات المعنية

آخر الأخبار: