آخر الأخبار

انعقاد "الندوة التعريفية الـ 6" لانتخابات "استشاري الشارقة" في دبا الحصن

News Image

شهدت مدينة دبا الحصن مساء الإثنين الندوة السادسة، ضمن برنامج الندوات التعريفية التي تنظمها اللجنة الاعلامية ولجنة الدوائر الانتخابية لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بهدف تعريف أعضاء الهيئة للمواطنين بالعملية الانتخابية وأنظمتها وقوانينها في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة.

وشهدت الندوة التي عقدت في مسرح المركز الثقافي بمدينة دبا الحصن إشادة من الحضور المواطنين بهذه الخطوة المهمة في العملية الانتخابية لإمارة الشارقة، وبرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة، في فتح المجال لكافة المواطنين بالمشاركة في هذا العرس الانتخابي الأول الذي تشهده إمارة الشارقة.

واعتبر المشاركون أن هذه الانتخابات التي تشهد تسجيل المواطنين، تمثل حلقة اتصال فاعلة بين المواطنين والقيادة، في إطار تمكين المواطنين من ممارسة دورهم كناخبين، ثم اختيار المرشحين كمرحلة ثانية، وأشادوا بأهمية الندوات التعريفية التي من شأنها التعريف بأدوار المجلس الاستشاري، وبمراحل مسار الانتخابات.

في بداية الندوة التي قدمها عبد الله علي بن يعروف رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن، أشاد بما حققته اللجنة العليا للانتخابات، من جهود مكثفة وبرامج مكنت المواطنين من المشاركة الفعلية بالتسجيل في الهيئات الانتخابية، وأشار إلى أن المواطنين سعداء بهذه الدعوة المباركة من قبل حاكم الشارقة للمشاركة في أول انتخابات تقام بالإمارة للمجلس الاستشاري.

وأكد ابن يعروف أن المواطنين في مدينة دبا الحصن حرصوا منذ الساعات الأولى لفتح باب التسجيل في الهيئة الانتخابية على التسجيل والمشاركة وكأنها عرس وفرح انتخابي عام.

الجروان يقدم عرضاً للجوانب القانونية والتنظيمية

بعدها قدم أحمد سعيد الجروان عضو اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري، رئيس لجنة إدارة الانتخابات، عرضاً شاملاً لكافة الجوانب القانونية والتنظيمية التي تحكم العملية الانتخابية.

وقال إن توجيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى للاتحاد حاكم الشارقة، للمواطنين بالتسجيل كناخبين يمثل رؤية واعدة نحو توسيع المشاركة وتعزيز دور المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، ضمن خطوات متدرجة، بما ينسجم وتجربة دولة الإمارات العربية المتحدة، بصورة عامة بعد انتخاب نصف أعضاء المجلس الوطني.

وأوضح أن الندوات التعريفية التي تعقدها اللجنة العليا للانتخابات تُعدُّ فرصة للمواطنين للتسجيل في الهيئات الانتخابية، في مختلف مناطق إمارة الشارقة الجغرافية التسعة، والتعرف إلى مختلف الجوانب المتعلقة بالانتخابات، والاطلاع على التعليمات التنفيذية المتعلقة بالناخبين، إلى جانب تعرف الأشخاص الذين ينوون الترشح لعضوية المجلس الاستشاري على الإجراءات والشروط الواجب توفرها فيهم.

بعدها تحدث سالم محمد النقبي عضو اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة عن أهمية الاستحقاق الكبير الذي تشهده إمارة الشارقة من خلال مشاركة المواطنين والمواطنين، والاسراع في التسجيل والمشاركة بالترشح والتصويت، وقدم تعريفا عن قواعد الانتخابات العامة وحقوق الناخب وواجباته وشروط الترشح بجانب الجدول الزمني للانتخابات.

واشار النقبي الى أن انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة لعام 2015، تمثل إحدى رؤى حاكم الشارقة لإتاحة الانتخاب لنصف أعضاء المجلس.

فيما تحدث محمد راشد رشود عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، عن دور عضو المجلس الاستشاري، وأهمية عطائه كتكليف وليس كتشريف، والاعباء الملقاة على عاتقه في خدمة المواطنين والتواصل مع الدوائر الحكومية ومناقشتها وإعداد محاور الحوار وإعداد التوصيات.

وأكد رشود أهمية ووجوب أن يمارس الناخب حقه الانتخابي بنفسه، باعتبار أنه حق شخصي لكل عضو من أعضاء الهيئات الانتخابية ولا يجوز فيه الإنابة أو التوكيل.

وفي نهاية الندوة دار نقاش عام، حيث أكد العديد من الحضور أهمية المبادرة الوطنية الطموحة لتعزيز دور المجلس الاستشاري، وتعزيز المشاركة الوطنية وتأكيد القيادة على السير فيها قدماً من خلال توسيع المشاركة وإتاحتها لكل المواطنين والمواطنات في إمارة الشارقة.

آخر الأخبار: