آخر الأخبار

منصور بن نصار: غير راضين عن نسب الإقبال على التسجيل لانتخابات "استشاري الشارقة"

News Image

أبدى المستشار منصور بن نصار رئيس لجنة انتخابات المجلس الاستشاري خلال حديثه لبرنامج "الخط المباشر" عبر إذاعة وتلفزيون الشارقة، عدم رضاه كليا عن نسبة إقبال المواطنين في إمارة الشارقة على التسجيل لانتخابات المجلس الاستشاري.

وأكد بن نصار خلال حديثه مع الإعلامي محمد خلف، أن التصويت سيؤدي لضمان نزاهة سير العملية الانتخابية، كما ذكّر بن نصار بحديث صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أنه لا ينبغي للمواطن أن يستصغر من نفسه ومن قيمته في التأثير والمشاركة في صنع القرار في الشارقة.

وناشد المستشار منصور بن نصار المواطنين عبر برنامج "الخط المباشر" بالمبادرة والنزول لتسجيل أنفسهم كناخبين ومرشحين، مشددا على أن مسألة الانتخابات مسألة في غاية البساطة، فالمشرّع فتح المجال للمواطنين بترشيح أنفسهم للمجلس أو اختيار من يمثلهم.

وتوجه بن نصار بالشكر إلى كل من توجه وسجل من المواطنين في الهيئات الانتخابية ومراكز التسجيل، مشيرا إلى أن مدينة خورفكان حصدت النسبة الأعلى من الإقبال في التسجيل، كما ثمّن جميع المبادرات التي قامت بها العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية في الشارقة، من توفير للحافلات لنقل الموظفين بشكل جماعي إلى مراكز التسجيل، مضيفا أن هذه المراكز مستمرة في عملها حتى في أيام الجمعة والسبت، حيث سعت اللجنة العليا للانتخابات لتوفير كافة سبل الراحة للمواطنين لتسجيل أنفسهم.

وردا على بعض التساؤلات حول عدم اعتماد طريقة التسجيل الإلكتروني، أوضح المستشار منصور بن نصار أن عملية التسجيل الإلكتروني لن تكون بمستوى فاعلية الحضور الشخصي إلى مراكز التسجيل، بالإضافة لضمان عملية النزاهة المطلقة في المعلومات الشخصية للناخبين والمرشحين.

وأضاف ابن نصار أن شهادة الحالة الجنائية للمرشحين ستكون شهادة خاصة وتفصيلية، بحيث تحتوي على جميع بيانات المرشح حتى ولو كانت قديمة، كما أنه من المفترض أن تصدر من القيادة العامة لشرطة الشارقة، ويجب أن تكون سارية المفعول ومُصدرة في ديسمبر / كانون الأول الجاري، مضيفا أنه تم الاتفاق مع قيادة الشرطة على أن يتم تسليم وصل فقط للمرشحين، بحيث تقوم قيادة الشرطة بموافاة اللجنة العليا للانتخابات بالشهادات التفصيلية للمرشحين منعا لأي حرج.

وتشير التوقعات بارتفاع نسب إقبال المواطنين خلال يومي الجمعة والسبت على جميع مراكز التسجيل في الإمارة، نظرا لارتباط معظمهم بأعمالهم الوظيفية خلال أيام الأسبوع.

من جهته أكد مدير مركز الدعوة والإرشاد في دبي عزيز بن فرحان العنزي، خلال مداخلته مع برنامج "الخط المباشر"، إن طاعة أولياء الأمر شيء مقرر في الشريعة الإسلامية، فكيف إذا كانت هذه الطاعة في أمر يصب في مصلحة البلاد ومصلحة العامة.

وأضاف مدير مركز الدعوة والإرشاد في دبي أن على الناس أن يدركوا جيداً أن دعوة صاحب السمو حاكم الشارقة إلى المشاركة في انتخابات المجلس الاستشاري، ماهي إلا دعوة خير، يراد بها كل الخير للشارقة وأهلها، فالناس  - بحسب كلام مدير مركز الدعوة والإرشاد في دبي - مدعوون لاختيار من ينوب عنهم في صنع القرار، والمشاركة الفاعلة في سنّ التشريعات والقوانين في الإمارة، فلذا يؤجر من يلبي هذه الدعوة.

وختم حديثه بأن على الجميع تلبية هذا النداء، بشرط أن يراعوا مخافة الله ومراقبته في اختياراتهم، وأن يكون الاختيار للأنفع والأصلح، بعيدا عن كل الاعتبارات القبلية والعرقية والعشائرية، فالأمر برمته سيصب في خدمة ومصلحة مواطني إمارة الشارقة.

سهولة الإجراءات

وقال المستشار سلطان بن بطي، عضو اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة 2015، أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة،  يحرص دائماً  على إعطاء الفرص للجميع في اتخاد القرار، ويتيح لمواطني الإمارة المشاركة في كل ما يتعلق بشؤون إمارتهم، ويتضح ذلك جلياً من خلال إنشاء المجالس بالإمارة لخدمة المواطنين كالبلديات ومجالس الشباب وشورى أطفال والمجلس الاستشاري، لافتاً إلى دور هذه المجالس في خدمة المواطن وإعطائه الفرصة للمشاركة في صنع القرار.

وأضاف أمين عام المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، أن المشاركة في التسجيل في الهيئة الانتخابية هي أمانة يتحملها كل مواطن سواء بالترشح للمجلس أو باختيار من يمثله في اتخاذ القرار، مشيراً إلى أن الجميع مطالبون أمام أنفسهم ووطنهم بالمشاركة في العملية الانتخابية، في ضوء تسهيل اللجنة العليا للانتخابات كافة العقبات أمام التسجيل الذي يستغرق من الوقت مدة 10 دقائق فقط، وتعاون جميع الموظفين المعنيين.

وأشار بن بطي إلى أن تجربة انتخابات المجلس الاستشاري، ليس وليدة اللحظة بل تستند على تجارب انتخابية سابقة وضعتها الدولة، كانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وما يقوم به مجلس استشاري الشارقة على مدى تاريخه أيضاً كان لهما دور كبير في نشر الوعي لدى المجتمع.

واجب وطني

وأكد عبد الرحمن الهاجري رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أهمية المشاركة في العملية الانتخابية للمجلس الاستشاري كونه واجب وطني، وتلبية لدعوة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأشار الهاجري إلى أن هذه المرحلة تجسد نقلة نوعية نادراً ما نجدها في دول أخرى تحاكي التطورات المختلفة التي تحققها دولة الإمارات العربية المتحدة في كافة الميادين، مما يتطلب المشاركة بصنع القرار في كافة المجالات كالتعليم والصحة، وكافة مناحي الحياة.

وقال رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة: إن المجلس يتطلع إلى رؤى جديدة أساسها التركيز على تلبية ما يريده المواطن، وما يأمل أن يراه على أرض الواقع، بما يخدم تطلعاته لرؤية إمارة الشارقة في المكانة التي تليق بها، محلياً وعالمياً.

 تنسيق متواصل

من جانب آخر استعرض رياض عيلان رئيس لجنة الدائرة الانتخابية لمدينة الشارقة، التي تضم ستة مراكز للتسجيل، أبرز الإجراءات التي تم اتخاذها لتسهيل عملية التسجيل، ومنها توفير مقاعد متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن لنقلهم إلى المركز، وإلغاء تحصيل رسوم عن المواقف المحيطة بمبنى البلدية طوال مدة الأسبوعين المخصصين لتسجيل الناخبين، للتيسير عليهم.

ولفت عيلان إلى التنسيق المتواصل مع اللجنة العليا للانتخابات، مشيراً إلى تحديد ستة موظفين تنفيذيين في كل مركز انتخابي، لاستقبال المواطنين الراغبين في تسجيل اسمائهم في القوائم المعدة، والاتفاق مع مسؤولي دائرة التسجيل العقاري، والموارد البشرية، ودائرة شؤون الضواحي والقرى لتوفير موظفين في دوائرهم الانتخابية لاستقبال المواطنين.

وبين عيلان أنه يتم في المركز الانتخابي الرئيسي في بلدية الشارقة، 4 مراحل، الأولى الحالية وهي تسجيل الهيئة الانتخابية، وتتركز المرحلة المقبلة في قيد المرشحين، وستتم فقط في البلدية، ومن ثم تأتي المرحلة الثالثة، وتتضمن تنظيم الحملات الدعائية والإعلانية للمرشحين، تليها المرحلة الأخيرة وهي التصويت الذي سيتم بإشراف اللجنة العليا للانتخابات.

ودعا عيلان جميع المواطنين في إمارة الشارقة للمشاركة في هذه التجربة الانتخابية الرائدة لأهميتها استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في إشراك المواطنين في العمل البرلماني، وصنع القرار، مؤكداً حرص اللجنة الانتخابية بالشارقة على تشجيع الموظفين بتسجيل أسمائهم في الهيئات الانتخابية.

وأشار رئيس اللجنة الانتخابية بالشارقة إلى وجود خطط تتعلق بزيادة عدد الموظفين التنفيذيين في المراكز الانتخابية في حال تزايد الإقبال، مؤكداً جاهزية اللجنة للتعامل مع الأعداد مهما زادت.

ولفت عيلان إلى أن المجلس الاستشاري منذ انطلاقته في العام 1999، أثبت نجاحاً، وتميزاً في عمله، وشهدت جلساته زخماً في الطرح، وفي تناول الكثير من القضايا المهمة، بالإضافة إلى مناقشته العديد من المشروعات والقوانين، والتوصيات التي أصدرها، والحراك الكبير المشهود به، بما أسهم في صنع حياة برلمانية مميزة في الإمارة، فيما نأمل من المرشحين القدرة على حمل الأمانة بإخلاص وتجرد، وسعة الأفق، والاطلاع، والدراية الشاملة بالقضايا المجتمعية المتصلة بأحوال المواطنين والمقيمين، والخبرة الكافية في التعامل مع الأحداث الجارية والمستجدات.

آخر الأخبار: