آخر الأخبار

المجلس الاستشاري يطلق دراسة بعنوان أسباب ضعف الإقبال على التصويت في انتخابات المجلس الاستشاري بإمارة الشارقة

News Image

أطلق المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة دراسة بعنوان أسباب ضعف الإقبال على التصويت في انتخابات المجلس الاستشاري بإمارة الشارقة بهدف دعم المشاركة السياسية في انتخابات المجلس في السنوات القادمة وتم تصميم الدراسة وفق منهج علمي يحتضن الإطار النظري  والعملي لموضوع الدراسة و جمع البيانات المطلوبة للبحث من خلال الأدوات البحثية التي اعتمدت على المقابلات الشخصية المتعمقة وطرح الاستبيان الذي سيطبق على عينة من مواطني الإمارة .

وسيعمل المجلس الاستشاري بالشارقة بالتعاون مع دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بحكومة الشارقة في توزيع الاستبانة على شريحة واسعة من المواطنين في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة لتشمل المراكز الانتخابية التسع وهي مدينة الشارقة ومنطقة الحمرية ومدينة الذيد ومنطقة البطائح ومنطقة مليحه ومنطقة المدام ومدينة خورفكان ومدينة كلباء ومدينة دبا الحصن .

وقال سعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة إن المجلس يسعد بطرحه لهذه الاستبانة العلمية التي تهدف إلى التعرف على أراء المواطنين في العملية الانتخابية بإمارة الشارقة والوقوف على التحديات والملاحظات التي واجهتهم والحلول التي يرونها.

وأشار إلى أن هذه الدراسة تأتي التزاما من الدور الذي قطعه المجلس على نفسه بعد كلمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة _حفظه الله ورعاه_ في افتتاحه للفصل التشريعي العاشر بعد انتهاء الانتخابات في خطاب الافتتاح وتطلع سموه إلى مشاركة المواطنين الفاعلة في الانتخابات المقبلة.

وأوضح السويدي أن الدراسة قام بإعدادها سعادة الدكتور حميد السويجي الزعابي عضو المجلس الاستشاري ورئيس لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والثقافة والاعلام بالمجلس كونه من المتخصصين في مجال الدراسات البرلمانية ليتولى إعدادها بتلك الصورة الشاملة مشيرا إلى أن دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية تضافرت جهودها مع جهود المجلس في تصميم تلك الاستبانة الكترونيا لتباشر بدورها في توزيعها على المواطنين بكافة مدن ومناطق إمارة الشارقة وجمع المعلومات الواردة عنها وتحليلها موجها الشكر إلى الشيخ محمد بن حميد القاسمي رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية ولكافة كودار الدائرة على تعاونهم لاطلاق الاستبانة .

وأعرب سعادة الشيخ محمد بن حميد القاسمي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة  رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية عن استعداد الدائرة للتعاون مع المجسل الاستشاري ومع جميع المؤسسات الحكومية في دعم عمليات التخطيط والتطوير من خلال تنفيذ الدراسات والمسوح واستطلاعات الرأي واتاحة البيانات الداعمة لها. 

واشار قامت دائرة الاحصاء والتنمية المجتمعية بمراجعة منهجية الدراسة التي أعدها المجلس وتصميم الاستبيان بشكل الكتروني عبر منصة البيانات التي تمتلكها الدائرة. حيث ستشمل الدراسة عينة من مواطني الإمارة يتناسب عددهم مع عدد المقاعد الانتخابية لكل مجلس بلدي ، وسيتم ارسال الرابط الالكتروني للاستمارة عبر هاتفهم المتحرك ليتمكنوا من تعبئتها اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 20 يوليو وحتى تاريخ 27 يوليو من العام الحالي .

وأوضح الشيخ محمد بن حميد القاسمي أن الدائرة تحرص على تنفيذ الدراسات واتاحة نتائجها لمتخذي القرار وصانعي السياسات باتباع أفضل المعايير العالمية في جمع البيانات وتحليلها عبر كادر يتمتع بالمهارات العلمية والعملية في هذا المجال داعياً جميع المستهدفين في الدراسة للتعاون مع الدائرة وتقديم المعلومات بدقة للوصول إلى مخرجات تسهم في الارتقاء بالعملية الانتخابية وخدمة المجتمع.

بدوره أشار معد الدراسة سعادة الدكتور حميد جاسم السويجي الزعابي عضو المجلس الاستشاري ورئيس لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والثقافة والاعلام بالمجلس إلى أن الهدف من إعداد الدراسة التعرف على أسباب ضعف المشاركة فيها من خلال دراسة أهم اتجاهات المواطنين في الإمارة والوصول إلى الأسباب الحقيقية لضعف المشاركة في الانتخابات و تقديم مجموعة من التوصيات لصانع القرار بهدف تفعيل وزيادة المشاركة في انتخابات المجلس الاستشاري في إمارة الشارقة مستقبلاً.

وأكد الزعابي أن المجلس يتطلع إلى مشاركة كافة المواطنين والمواطنات من إمارة الشارقة والتعاون في تعبئة الاستبانة مشيرا إلى أن كل جهد سيبذل سيكون له أثره الإيجابي على هذا العمل الوطني وتمنى أن تدعم الاستبانة من خلال الدراسة التي ستدور حولها فرص المشاركة السياسية في انتخابات المجلس الاستشاري وذلك للوصول إلى نتائج ستدعم أصحاب القرار من خلال مجموعة توصياتها .

وقال الزعابي أنه جرى تصميم الاستبانة ومراعاة سهولة التنقل بين أسئلتها لتمكن من تحديد الإجابة بدقة وواقعية وعليه جرى تهيئة الاستبانة لتبدأ بالمعلومات الشخصية الأولية والتي لم تلزم ذكر الاسم وجعلته اختياريا ، وسيتم استطلاع آراء عينة من مواطني إمارة الشارقة وتحليلها بهدف الوقوف على تحديات المشاركة في الانتخابات وفرص تحسينها.

وتوزعت محاور الأسئلة في محورين رئيسيين هما الأول في  المشاركة في انتخابات المجلس الاستشاري في الشارقة ويندرج بها تسعة أسئلة .

أما الثاني فيبحث في أسباب ضعف المشاركة في انتخابات المجلس الاستشاري بالشارقة من خلال أربعة مسارات هي أسباب تتعلق بثقافة المشاركة في الانتخابات و أسباب تتعلق بالمجالس البرلمانية المنتخبة و أسباب تتعلق بالمرشحين و أسباب تتعلق بالدعاية.

آخر الأخبار: