آخر الأخبار

لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية بالمجلس الاستشاري تشيد بأدوار مركز الشارقة التابع للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وأدوارها في تجاوز جائحة كورونا

News Image

أشادت لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية في المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بأدوار مركز الشارقة بالهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وما اطلعت عليه من مسؤوليات ومهام في إطار أعمال الهيئة واختصاصاتها في دعم مختلف الجهود للحفاظ على صحة المجتمع من تداعيات فيروس كورونا المستجد .

وأعربت اللجنة عن تقديرها لتلك الأدوار الوطنية التي قامت بها الهيئة ممثلة في مركز الشارقة لرفع جاهزية ومرونة المؤسسات والمجتمع في مواجهة المخاطر بشكل عام لاسيما مع انتشار فيروس كورونا والتكامل مع فرقها الميدانية وأليات أعمالها لتجاوز تحديات كورونا بأبعادها المختلفة وفق توجيهات القيادة الرشيدة .

جاء ذلك خلال الزيارة التي قامت بها اللجنة صباح أمس الأول إلى لجنة الشارقة بالهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بمقرها في القيادة العامة لشرطة الشارقة بمدينة الشارقة واطلاعها على أدوارها وخططها لاسيما في ظل رؤية القيادة الرشيدة لمتابعة تقصي وباء كورونا والدخول في مرحلة التعافي على كافة المستويات .

استقبل اللجنة سعادة اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة رئيس الفريق المحلي للطوارئ والأزمات والكوارث بإمارة الشارقة يرافقه من مركز الشارقة سعادة علي محمد الجويعد مدير المركز ومعاونيه أحمد راشد الشامسي وصالح يوسف الحميري ومحمد حمدان الطنيجي .

فيما ترأس اللجنة سعادة الدكتور عبدالله موسى البلوشي رئيس اللجنة ورافقه من أعضاء اللجنة  كلا من سعادة دغيش راشد الكتبي وسعادة عبيد محمد العضب وسعادة الدكتور سعيد أحمد الطنيجي وسعادة عسيرة بطي القايدي وسعادة موزة مطر دلموك بجانب حضور سيف بن سويف الكتبي أمين سر اللجنة والإعلامي إسلام الشيوي  .

وفي بداية الاجتماع نقل سعادة الدكتور عبدالله موسى البلوشي رئيس لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية في المجلس الاستشاري تحيات وتقدير رئيس المجلس الاستشاري والأعضاء والعضوات والأمين العام لقائد عام شرطة الشارقة ومنتسبي القيادة وللهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث من مركز الشارقة على جهودهم المبذولة مع كافة الفرق المتخصصة من القطاع الحكومي والخاص في مواجهة جائحة كورونا ودورهم الضليع الذي قاموا به أثناء فترة تطبيق برنامج التعقيم الوطني وعلى ما قدموه من عمل وطني مقدر أسهم في الحد من تلك الجائحة وتواصل جهودهم لحماية المجتمع من هذه الجائحة .

وأشار في ظل الموجة العاتية التي ضربت العالم جراء فيروس كورونا المستجد فضلا عما شهده العالم أيضا من تغيرات ديناميكية متواصلة تواجدت الهيئة في الصفوف الأمامية من خلال مختلف خدمات التي تمثل عوامل هامة سواء في الطوارئ والأزمات والكوارث وفق رؤية القيادة الرشيدة لتعمل في إدارة هذا التنسيق لتتجه نحو تسخير طاقاتها وإمكاناتها الوطنية مع كافة القطاعات للمحافظة على الأرواح والممتلكات لتجاوز تأثير تلك الجائحة.

بدوره رحب سعادة اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة رئيس الفريق المحلي للطوارئ والأزمات والكوارث بإمارة الشارقة بحضور أعضاء وعضوات المجلس الاستشاري من لجنة الشؤون الصحية وأطلعهم على مختلف الأدوار والسياسات التي كانت برؤية واضحة من قبل القيادة الرشيدة وبمنظومة عمل متكاملة ما بين الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وكافة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لرفع الجاهزية والتكامل لمواجهة تحديات فيروس كورونا .

وعرج اللواء سيف الزري الشامسي إلى بيان مختلف الجهود المبذولة حاليا لمواصلة السيطرة على الجائحة وتمكين مختلف الفئات السكانية من تلقي لقاح كوفيد 19 مشيدا في هذا السياق إلى التجاوب الكبير الذي لمسته فرق العمل الميدانية من جانب أفراد الجمهور خلال تأديتها لمهامها العملية في الفترة الماضية والذي يتواصل خلال الفترة الحالية والمقبلة لتكامل الأدوار ووعي أفراد المجتمع بضرورة التقيد والالتزام بالتوجيهات التي تصدر إليهم من الجهات المختصة.

وتحدث الشامسي عن أدوار المتطوعين ودورهم الهام في دعم جهود الفرق الميدانية ولجنة التطوع في إمارة الشارقة علاوة على دور جمعية الشارقة الخيرية والهلال الأحمر بالشارقة وجمعية الشارقة التعاونية في تعزيز مختلف المبادرات المنفذة .

بعدها قدم سعادة علي محمد الجويعد مدير مركز الشارقة ومعاونيه شرحا عن أليات التعامل مع أزمة جائحة كورونا وخطط الهيئة في هذا الصدد وما توليه من اهتمام واسع لتنسيق الجهود وتكاملها مع كافة المؤسسات الحكومية والخاصة في متابعة تقصي الوباء ومتابعة الآثار المترتبة في ظل العمل بتوجيهات القيادة الرشيدة في هذا الصدد للحفاظ على صحة المجتمع وضمان سلامة الجميع لتكون دولة الإمارات أكثر أمنا وقدرة على الصمود في مواجهة تلك التحديات بنجاح وكفاءة عالية.

وتطرق الجويعد في بيانه عن أدوار مركز الشارقة التابع للهيئة عن الدور المتواصل في ترسيخ مفهوم التنسيق والتناغم والتكامل بين المستوى المحلي والوطني من خلال عدد من المنهجيات التي يتبعها في ذلك المركز لافتا إلى قيامه بزيارات عديدة لكافة دوائر وهيئات حكومة الشارقة بهدف تنسيق جهودها وجاهزياتها وقدراتها تحسبا للمخاطر .

وأوضح مدير مركز الشارقة سعادة علي محمد الجويعد إلى أن ألية العمل تتمحور في عدد من الخطوات التي تحقق أهداف التنسيق من خلال إعداد سجل المخاطر كما في جائحة كورونا وتحديد الخطط المتصلة بها على المستوى المحلي من خلال قياس المخاطر وضمان استمرارية الأعمال وصولا إلى وضع خطط الاستجابة فيما يخص الشأن المحلي في الامارة والتمارين اللازمة .

ولفت إلى أن تلك الأعمال منظومة متكاملة تحقق الغايات المنشودة التي يسعى إليها المركز في الشارقة تحقيقا لمتطلبات الهيئة بصورة عامة وذلك للوصول إلى كفاءة الخدمات المتقدمة ومدى ملائمة القدرات والإمكانات لاحتواء الاستجابة ومدى الحاجة إلى موارد داعمة .

وأكد الجويعد في سياق حديثه على أن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث قطعت في إطار خططها  أشواطا كبيرة في التعامل مع الجائحة ونجاحها في هذا الصدد لنشر ثقافة الوقاية أولا ثم التعامل مع الجائحة ووصولا إلى حرص الدولة على الوصول إلى مرحلة التعافي من خلال إتاحة اللقاء لكافة مواطني ومقيمي الدولة .

بعدها اطلع أعضاء المجلس الاستشاري من لجنة الشؤون الصحية على غرفة العمليات المقامة لتنسيق الجهود لاحتواء جائحة كورونا ثم قامت اللجنة في نهاية الزيارة بتقديم درع المجلس الاستشاري إلى الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالشارقة والذي تسلمه سعادة علي محمد الجويعد تقديرا من المجلس لتلك الأدوار في التصدي للجائحة .

آخر الأخبار: